كل الرياضاترمايةخاص | عفاف الهدهد: سعيدة بما حققته في ريو .. وأستعد من...

خاص | عفاف الهدهد: سعيدة بما حققته في ريو .. وأستعد من الآن لميدالية في طوكيو

- Advertisement -
- Advertisement -

قدمت اللاعبة عفاف الهدهد (19 عاما) أداءً مميزا في أولمبياد ريو دي جانيرو التي اختتمت فعالياتها في 21 أغسطس الجاري، لتحمل آمال العديد من المصريين في تحقيق إنجاز جديد للرماية في الأولمبياد القادمة 2020 بطوكيو.

ولإلقاء الضوء أكثر على مشوار البطلة، وأسباب هذا الأداء المتميز، وطموحاتها المستقبلية أجرينا معها الحوار التالي ..

· في البداية بطاقة تعارف مع الجمهور؟

عفاف الهدهد .. 19 سنة .. لاعبة رماية مسدس 10 متر و25 متر .. طالبة بكلية الإعلام بالجامعة الأمريكية.

· كيف كانت بداية عفاف الهدهد مع الرماية؟

بدأت علاقتي باللعبة عندما كنت في الرابعة عشر من عمري .. في البداية كنت أمارس لعبة الخماسي الحديث وممارسة هذه اللعبة تبدأ مبكراً من سن صغيرة وبعد سنة أو سنتين يتم إضافة لعبة أخرى .. فبدأت التدريب بنادي الرماية مبكراً حتى أكون جاهزة عندما أبدأ ممارستها في الخماسي الحديث.

من هنا أحببت الرماية والسلاح الفروسية وابتعدت عن الخماسي الحديث.

· كيف نجحتي في التنسيق بين الدراسة وممارسة الرماية؟

التنسيق بينهم لم يكن سهلاً على الإطلاق .. فكنت أذهب إلي النادي بملابس المدرسة حتى أستطيع لحاق ميعاد التدريب لبُعد المسافة بين منزلي “مدينة نصر” وبين نادي الرماية “الهرم” حيث أقوم بالتدريب.

وأحياناً كنت أضطر للذهاب للتدريب مرتين يومياً فكنت أذهب للتدريب عقب المدرسة وأعود للمنزل ثم أحضر مساءاً مرة أخرى، كان الموضوع شاقاً جداً حتى إلتحاقي بالجامعة وتأهلي لأولمبياد ريو فقمت بتأجيل الدراسة حتى أستطيع التركيز في أداء التدريبات والعمل على النجاح في الأولمبياد.

عفاف الهدهد

· كيف كانت بدايتك مع المنتخب المصري؟

بدايتي مع المنتخب المصري بدأت عندما كنت فى السادسة عشر من عمري .. انضممت لمنتخب الرماية قبل البطولة الأفريقية ونجحت فى الحصول على ميداليتين ذهبيتين وهو ما أهلني للمشاركة في أولمبياد الشباب “نانجانج 2014” والتي حققت فيها المركز الخامس.

· كيف كان تأهلك إلى أولمبياد ريو دي جانيرو؟

تأهلت إلى ريو عقب تحقيقي المركز الأول في البطولة الأفريقية في منافسات العشرة أمتار التى أقيمت في مصر عام 2015.

· حققتي مفاجأة في منافسات 10م مسدس باحتلالك المركز الخامس وكنتي قريبة من ميدالية هل كنتي تتوقعين هذا الإنجاز؟

قبل السفر للأولمبياد لم يكن هدفي تحقيق ميدالية وكنت اعتبر وصولي للنهائيات إنجازاً جيداً لي.

تضحك “عفاف” وتضيف: “هذا المركز كان مفاجئاً لي أنا شخصياً، لو كنت حصلت على المركز العاشر أو الحادي عشر كنت سأكون سعيدة جداً .. المشاركين معي في الأولمبياد كانوا أكبر مني سناً وخبرة ومنهم من شارك مسبقاً في الأولمبياد، بينما كنت أنا أصغرهم سناً فبالتأكيد كانت لدي رهبة كبيرة منهم.

قمت بالتركيز على أدائي وحققت رقماً قياسياً جديداً عربياً وأفريقياً وحصلت به على المركز الخامس.

سأسرد لك واقعة طريفة فمن شدة تركيزي على الأداء في ريو لم أقم بالنظر ولا مرة على الشاشة ولم أعرف نتيجتي أو هل تأهلت للنهائيات أم لا، معظم المتابعين للحدث علموا بتأهلي قبلي من شدة تركيزي، بعد فترة من الوقت علمت نظرت على الشاشة وشاهدت أرقامي لأول مرة “86 نقطة” فشعرت بأني كنت جيدة جداً.

· ما هو سبب التراجع في منافسات 25 متر مسدس وما هو الفارق بينهما بالنسبة لك؟

بالعكس لا يوجد تراجع .. فقد كنت أعاني من إصابة في الكتف وكنت أقوم بتعليق كتفي في غير أوقات التدريب، الفكرة ليست في التراجع بين الإثنين ولكن الفارق بين المنافستين كبير جداً، في منافسات العشرة أمتار تطلق 40 طلقة خلال 50 دقيقة فيكون لديك وقت للراحة بين الطلقات وهي بالمناسبة نفس المرحلة الأولى من منافسات الـ 25 متر وحققت فيها رقماً قياسياً بالنسبة لي فكان رقمي السابق 288 وحققت يومها رقماً جديداً 293.

عفاف الهدهد

المرحلة الثانية في منافسات الـ 25 متر من أصعب المنافسات ويطلق عليها بأنها “مميتة” للكتف والذي كنت أعاني من إصابة فيه .. في هذه المرحلة تقوم برفع يدك لمدة 7 ثوان بزاوية 45 درجة ثم ترفع يدك وتطلق في خلال 3 ثوان فقط، وهذا ما أدى لتجدد ظهور إصابتي مرة أخرى بعد شعوري بالضغط.

فبالنسبة لي منافسات الـ 10 أمتار والـ 25 متر سيان وأعتقد أني جيدة جداً في المنافستين.

· ما الذي ينقص عفاف الهدهد للحصول على ميدالية في أولمبياد طوكيو؟

لا ينقصني شيء .. الحمد لله وصلت لمستوى جيد وحققت رقماً جديداً لابد لي من العمل ومواصلة التدريبات 6 أيام على الأقل أسبوعياً للحفاظ عليه كما كنت أفعل قبل السفر لريو .. حتى أستطيع الحفاظ على هذا الرقم أحتاج لفترة لن تقل عن عام .. وكذلك العمل على تحسين كتفي من أجل منافسات الـ 25 متر.

· حدثينا عن آخر تطورات الإصابة؟

بدأت جلسات العلاج الطبيعي وبالفعل خضعت لثلاث جلسات ويوجد تحسن وبإذن الله سأعود أفضل من ذي قبل.

· ما هي أقرب بطولة ستشاركين فيها؟

أشارك الشهر المقبل في بطولة (Drapor world cup) بأذربيجان، وأشارك فيها في منافسات الـ 10 أمتار والـ 25 متر.

· ما هي طموحات عفاف فيما هو قادم؟

طموحي كبير جداً في تحقيق ميدالية في طوكيو، أبدأ من الآن الإستعداد والتحضيرات من أجلها، حصلت على فترة راحة صغيرة جداً مع إستمراري في أداء تدريبات اللياقة البدنية وسأبدأ الأسبوع المقبل تدريبات الرماية.. وأسعى لدخول أكثر من نهائي في كأس العالم حتى أعتاد على مثل هذه الأجواء، فالنهائيات مختلفة تماماً عن باقي البطولة.

· هل تلقين الدعم المناسب من وزارة الشباب والإتحاد المصري للرماية؟

نلقى الدعم الدائم منهم دائماً، وسافرنا 4 بطولات العالم الماضية وهو ما ساعدنا جداً في تحسين أداءنا والتعرف على مستوى اللاعبين الآخرين.

 

تعليقات الفيس بوك

الكاتب

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار