No menu items!
المزيد
    خاص (4): المكسيك في كأس القارات

    خاص (4): المكسيك في كأس القارات

    Array
    - Advertisement -
    - Advertisement -

    10-06-2013 13:40

    خاص (4): المكسيك في كأس القارات

     

    نواصل معكم سلسلة التقارير التي بدأناها حول بطولة كأس العالم للقارات 2013, والتي ستقام في البرازيل بعد أقل من اسبوع.
    تحدثنا في البداية عن المنتخبات المشاركة في البطولة إجمالا وذكرنا بعض الارقام الخاصة بالبطولة.
    كما بدأنا عرض المنتخبات المشاركة في البطولة.
     
    لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراجعة الروابط التالية:
     
     
     
    منتخب اليوم هو المكسيك.
     
     
     
    المشاركة الحالية والمشاركات السابقة:
    المكسيك هي ثاني اكثر المنتخبات مشاركة في كأس القارات, وهي احد المنتخبات الخمس التي فازت باللقب.
    شاركت المكسيك في خمس نسخ سابقة لكأس القارات, تأهلت في ثلاث منها لنصف النهائي.
     
    غابت المكسيك عن المشاركة في أول نسخ البطولة, وشاركت في الثانية بصفتها بطلة الكأس الذهبية (كأس امريكا الشمالية والوسطى) 1993, وفيها تغلبت على السعودية بهدفين نظيفين وهي نفس النتيجة التي فازت بها الدنمارك, قبل ملاقاة الفريقين وتعادلهما بهدف لكل منهما, ليلجئا لركلات الترجيح التي فازت بها الدنمارك لتتأهل لنهائي البطولة, بينما تأهلت المكسيك لمباراة الثالث والرابع وفيها تعادلت مع نيجيريا بهدف لكل منهما قبل الفوز بركلات الترجيح بالمركز الثالث.
     
    وفي عام 1997 شاركت المكسيك كبطلة للكأس الذهبية 1996, وافتتحت مبارياتها بالهزيمة امام استراليا بثلاثة اهداف لهدف قبل الفوز بخماسية نظيفة على السعودية, الا ان الخسارة امام البرازيل ف اخر مباريات المجموعة بثلاثة اهداف لهدفين تسببت في الوداع المكسيكي للبطولة كثالث للمجموعة.
     
    وفي مشاركتها الثالثة على التوالي في 1999 والتي تأهلت المكسيك لها كمضيف بخلاف كونها بطلة للكأس الذهبية 1998, تغلبت المكسيك على السعودية بخمسة اهداف لهدف, قبل التعادل مع منتخب مصر بهدفين لكل فريق, وفي المباراة الثالثة كان فوزا على بوليفيا بهدف نظيف كفيلا بحسم صدارة المجموعة.
    وفي نصف النهائي تغلبت المكسيك على الولايات المتحدة بهدف نظيف, قبل التغلب في المباراة النهائية على البرازيل باربعة اهداف لثلاثة لتكون اول بلد مضيف يفوز بالبطولة على ارضه (والذي لم يتكرر سوى مرة وحيدة في 2003 بفرنسا).
     
    شاركت المكسيك للمرة الرابعة على التوالي في البطولة عام 2001 كونها حامل لقب كأس القارات 1999, الا انها كانت اسوأ المشاركات المكسيكية في البطولة بالهزيمة في المباريات الثلاث امام استراليا بهدفين نظيفين, وكوريا الجنوبية بهدفين لهدف, وفرنسا برباعية نظيفة, لتودع البطولة متذيلة لمجموعتها بدون نقاط وبهدف وحيد.
     
    المشاركة الكارثية في 2001 تبعها غياب في 2003, قبل العودة في 2005 كبطلة للكأس الذهبية 2003, وفيها غيرت المكسيك صورتها السيئة بتصدر مجموعتها على المكسيك واليابان واليونان, بالتغلب على اليابان بهدفين لهدف, وعلى البرازيل بهدف نظيف, والتعادل سلبيا مع اليونان.
    الا انها خسرت في الدور الثاني امام الارجنتين بركلات الترجيح بعد التعادل بهدف لكل فريق في الوقت الاصلي, وخسرت مباراة المركز الثالث امام المانيا باربعة اهداف لثلاثة.
     
    المكسيك غابت عن نسخة عام 2009, لتعود في النسخة الحالية بعد غياب 8 سنوات بصفتها بطلة للكأس الذهبية 2011.
    وفازت المكسيك في تلك البطولة بلقبها السادس, بعد ثلاث انتصارات في الدور الاول على كوستاريكا والسلفادور وكوبا, واخرين في ربع النهائي ونصف النهائي على غواتيمالا والهندوراس, قبل التغلب في المباراة النهائية على الولايات المتحدة باربعة اهداف لهدفين بعدما كانوا متأخرين بهدفين نظيفين.
     
     
     
     
    ارقام قياسية:
    المكسيكي بلانكو هو الهداف التاريخي لكأس القارات بالمشاركة مع البرازيلي رونالدينيو, ولكل منهما 9 اهداف.
    المكسيكيون سجلوا 33 طوال مشاركاتهم الخمس السابقة في البطولة.
    هداف المكسيك هو بلانكو بتسعة اهداف سجل ثلاثة منها في 1997 وستة في 1999.
    ثم كل من ابونديس بثلاثية في 1999, وبورغيتي بثلاثية في 2005, ولويس غارسيا بثلاثية في 1995, وبالنسيا بهدفين في 1997 وثالث في 1999.
    المكسيكي اوزفالدو سانشيز كان هو اول من يفوز بجائزة القفاز الذهبي كأفضل حارس مرمى في البطولة, وكان ذلك في نسخة 2005 بألمانيا.
    كما كان التنظبيم المكسيكي للبطولة عام 1999 هو الانجح, بتحقيق رقم قياسي باجمالي عدد الحضور للمباريات 970 الف متفرج لكل المباريات, وايضا متوسط حضور المباراة الواحدة بمعدل 60.625 متفرج.
     
     
     
     
    مدرب محلي:
    يقود الفريق في النسخة الحالية من البطولة مدرب محلي هو خوزيه مانويل دي لا توري.
    المكسيك تولى قيادته في البطولة مدربين محليين في اربعة من اصل خمسة نسخ سابقة.ميغيل بارون في 1995, ومانويل لابوينتي في 1997 و1999, وانريكي ميزا في 2001.
    ولم يقد المكسيك في البطولة أي مدرب اجنبي سوى الارجنتيني ريكاردو لا فولبي في 2005.
     
     
     
     
    تشكيل الفريق الحالي:
    التشكيل الحالي هو الاكثر تواجدا للمحترفين في تاريخ مشاركات المكسيك في كأس القارات.
    فبعد تواجد كامل للمحليين في 1995, ومحترف واحد في 1997 كان لويس هيرنانديز لاعب بوكا جونيورز الارجنتيني, ومحترف واحد في 1999 كان الشاب البالغ من العمر 20 عاما رافائيل ماركيز لاعب موناكو الفرنسي وقتها, ثم تشكيل كامل من المحليين في 2001, ومحترف واحد فقط في 2005 كان رافائيل ماركيز مدافع برشلونة الاسباني, يشارك المنتخب المكسيكي بستة محترفين في النسخة الحالية.
    محترفو المكسيك يأتي على رأسهم خافير هيرنانديز تشيتشاريتو مهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي, وهناك الحارس جييرمو اوتشوا حارس مرمى اجاكسيو الفرنسي, واربعة محترفين في اسبانيا هم غواردادو لاعب فالنسيا, ودوس سانتوس لاعب مايوركا, واكينو لاعب فياريال, وهيكتور مورينو لاعب اسبانيول.
     
     
     

     
    المشاركة الحالية:
    المكسيك سيكون عليها اثبت ان عودتها بعد غياب ثماني اعوام عن المسابقة ستكون قوية, وسيكون عليها تخطي البرازيل وايطاليا واليابان في مجموعة الموت.
    ستفتتح المكسيك مبارياتها بمواجهة ايطاليا يوم 16 يونيو في الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي (الثامنة بتوقيت غرينتش) على استاد الماراكانا الشهير.
    وستواجه البرازيل في ثاني مبارياتها يوم 19 يونيو في نفس التوقيت وعلى ملعب كاستيلاو بمدينة فورتاليزا.
    قبل المباراة الختامية امام اليابان يوم 22 يونيو على ستاد مينييرو بمدينة بيلو هورايزونتي.
     
    هل سينجح تشيتشاريتو ورفاقه في ترك بصمة في البطولة؟
    ام انها ستشهد فشل ثالث للمكسيك في تخطي الدور الاول؟
     
    هذا ما سنعرفه خلال ايام.
     
    انتظرونا سنواصل تقديم سلسلة تقارير بطولة كأس العالم للقارات 2013, وموعدنا في الحلقة المقبلة مع ابرز منتخبات المجموعة الثانية .. اسبانيا.

     

    تعليقات الفيس بوك

    الكاتب

    مقالات ذات صلة

    الأكثر قراءة

    اخر الأخبار