كأس العالم لكرة اليد- وائل عبد العاطي: سنكون ضمن الأربعة الكبار.. ومنطقياً...

كأس العالم لكرة اليد- وائل عبد العاطي: سنكون ضمن الأربعة الكبار.. ومنطقياً هذه آخر بطولة للأحمر

Array
- Advertisement -
- Advertisement -

تنطلق بطولة كأس العالم لكرة اليد في منتصف شهر يناير القادم، الُمقامة في مصر، التي تُلعب في ثمان مجموعات وعلى أربع صالات بأرض الكنانة.

 

تشارك فيها مصر للمرة ال16 في تاريخها، ومن أجل ذلك يقوم موقع www.cairostadium.com، بتغطية خاصة بالبطولة، بتحليل المجموعات والقيام بلقاءات مع مسؤلي كرة اليد بمصر ولاعبي اليد السابقين، والعودة بالذاكرة لمباريات المنتخبات الكبرى والعربية أيضاً.

 

 ضيفنا اليوم في ثاني الحلقات من حوار كايرو ستيديوم هو وائل عبد العاطي المدير الفني لمنتخب مصر للشباب السابق والحاصل على رابع العالم 2015 ومدرب نادي الزهور لكرة اليد.

 

في البداية, هل ترى مصر قادرة على تنظيم كأس العالم لكرة اليد للمرة الثانية بعد بطولة 1999؟

 

بالتأكيد، ليست المرة الأولى التي نقوم فيها بتنظيم هذا الحدث بعد بطولة الكبار 1999، والشباب 2009، الانطباع الأول عن تنظيم البطولة حتى الآن جيد، وسيليق بإسم مصر وسط جميع دول العالم، لأن الاهتمام موجود من كافة أجهزة الدولة المعنية، بدايةً من رئيس الجمهورية حتى كافة الوزارات ووزير الشباب والرياضة، وكل هذا سيساعد أيضاً المنتخب للوصول للأدوار المتقدمة.

 

ما هي توقعاتك للمنتخب المصري في البطولة؟

 

من الصعب التكهن، ولكن إذا نظرنا للاعبي المنتخب بصورة منطقية، سنجد أن هناك نوعية جيدة من اللاعبين ذوي الخبرة وصغار السن، كل هذا يصب في مصلحتنا، ولكن يمكننا أن نقول ونتمنى أن يكون الفراعنة حاضرين في المربع الذهبي.

 

ما رأيك في التواجد الكبير لعنصر الشباب ضمن قائمة المنتخب؟

 

من المرات القليلة التي يحقق فيها المنتخب عنصر الإحلال والتجديد، الفريق ظل فترة كبيرة يلعب بنفس التشكيلة دون مشاركة وجوه جديدة، الأمر الذي أثر في عدم مجاراة الفرق العالمية التي تنظر لعامل الشباب باهتمام أكبر، بالطبع سيكون هناك تأثير إيجابي كبير على الفريق والمدير الفني.

 

هل سيتأثر الفريق بقلة الوجود الجماهيري في البطولة؟

 

عنصر الجمهور مهم ويعد حافز كبير للاعبين، ولكن نظراً لعلاقتي باللاعبين على المستوى الشخصى والفني، مثل بكار وزين وسند ونوار والأحمر وغيرهم، استطيع أن أؤكد أنهم قادرون على تخطي المشكلة، الكل يملك قدرٍ كاف من المسئولية سواء بجمهور أو بدون. 

 

ما رأيك في مدرب المنتخب الإسباني روبرتو جارسيا؟

 

حتى الآن يقوم بعمل رائع، حيث يمتلك الفريق دفاع قوي، ذلك بمساعدات الاتحاد الذي يوفر له الإمكانيات، باستثناء المباريات الودية بسبب الظروف الحالية

.

كابتن وائل عبد العاطي

 

هل تعتقد أن تكون هذه البطولة الآخيرة لأحمد الأحمر؟

 

منطقياً أعتقد ستكون الأخيرة، ولكن الأحمر لديه من الإصرار والعزيمة التي تسمح له أن يستمر في لعب كرة اليد حتى سن ال45، هو لاعب “سوبر”، من أفضل اللاعبين في تاريخ اليد على مستوى مصر والقارة الإفريقية.

 

ماذا تقول في نظام البطولة الجديد وزيادة عدد الفرق ل32 بدلا من 24؟

 

في رأيي خطوة جيدة، الاتحاد الدولي اتخذ هذه الخطوة لنشر اللعبة بطريقة أكبر، ولتدعيم الرياضة والمنتخبات الضعيفة، باهتمام أكبر من قِبل اتحادات اليد الخاصة بهذه الدول.

 

توقعاتك للمنتخبات العربية في البطولة؟

 

أتمنى التوفيق لجميع المنتخبات العربية المشاركة في البطولة، ولكن لا أتوقع آداء مُلفت من البعض، كمنتخب تونس الذي لا أتوقع له تخطي دور المجموعات، بسبب ظروف المنتخب مؤخراً وتغيير المدرب، الجزائر أيضاً لا تملك خبرة كافية في كأس العالم، قطر وجودها أصبح على الورق فقط بعد انجاز 2015، بسبب عدم وجود موارد بشرية كافية.

 

المنتخب البحريني هو الذي لفت انتباهي مؤخراً، لما يقوم به من تطور ملحوظ على مستوى اللعبة، ووجود مدربهم الألماني مايكل روث الذي يقوم بعمل جيد معهم.

 

كيف سيأثر فيروس كورونا فنياً على الفرق المشاركة؟

 

التأثير سيكون فقط على الفرق الغير أوروبية، بسبب استمرار بطولة دوري أبطال أوروبا بشكل يكفي لاستعدادات اللاعبين الأوروبيين، سيكون هناك تأثير على الفرق الأخرى التي يوجد بها عناصر تشارك مع أنديتها في دوري الأبطال، بسبب قلة التناغم التي ستحضر بين أعضاء الفريق.

 

كابتن وائل عبد العاطي أثناء تدريبه للمنتخب

 

رسالتك للجمهور المصري؟

 

أتمنى من الجمهور أن يظهر بالشكل الذي يليق بمصر وسط جميع دول العالم، والالتزام بالإجراءات الاحترازية داخل الصالات، ودعم المنتخب على مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى باللافتات.

 

رسالتك للاعبي المنتخب؟

 

كونوا على قدرٍ كاف من المسئولية، وتأكدوا، إحساس الفوز بكأس العالم لا يضاهيه شيء، يجب أن تتحلوا بالصبر والإصرار والجهد والعزيمة وروح الفريق، لازلنا نتذكر حتى الآن لحظة تتويجنا ببطولة العالم للشباب 93. 

 

اقرأ أيضاً: كالجيوش تَزحف على بطونها.. حكاية أبرز 3 مباريات في تاريخ اليد المصرية.

كأس العالم لكرة اليد – محمد كشك: نستطيع الوصول للمربع الذهبي.. وأحمد الأحمر ليس محمد صلاح

أساطير اليد المصرية.. بين ماضٍ رُسم وحاضرٌ يُلون

 

لمتابعة الكاتب أحمد رجب

تعليقات الفيس بوك

الكاتب

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار