فلورنتينو بيريز: بدون دوري السوبر الأوروبي لن نستطيع عقد أي صفقات

فلورنتينو بيريز: بدون دوري السوبر الأوروبي لن نستطيع عقد أي صفقات

Array
- Advertisement -
- Advertisement -

أكد فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد في لقاء أجراه مع جريدة “آس” الإسبانية أن فكرة دوري السوبر الأوروبي لا تزال قائمة وهي الحل الوحيد لإنقاذ الأندية من الإفلاس.

قال بيريز عن تصريحه السابق عن أن دوري السوبر الأوروبي لا يزال قائماً: “الجمعية والأعضاء المؤسسين لا يزالوا متواجدين، لقد منحنا أنفسنا بضعة أسابيع للتفكير في الأمر بعد الاعتراضات من أشخاص يخافون أن يفقدوا امتيازاتهم بسبب المشروع”.

وعن إذا كان ندم عن الإعلان عن البطولة في الوقت الحالي قال: “لا، لأنه في أي وقت كان سيتم الإعلان عنه وتفعيله كان سيكون لهم نفس رد الفعل، لقد أردنا أن نناقش الأمر مع الاتحاد الأوروبي من قبل ولكنهم لم يعطونا فرصة، وشنوا حرب مدبرة ضدنا”.

وأضاف: “لقد اضطررنا للذهاب إلى العدالة التي أصدرت قراراً يمنع اليويفا والفيفا والاتحادات المحلية من إصدار أي بيان أو اتخاذ أي إجراء بمنع البطولة، ولكن بالرغم من هذا أصر ألكساندر تشيفرين رئيس اليويفا على تهديداته، وهذا ضد حرية التنافس في أوروبا، وهو أمر خطير للغاية”.

عندما تم سؤاله عن إذا كان دوري السوبر الأوروبي ضد الدوريات المحلية قال: “هذا غير صحيح، لقد تلاعبوا بالأمر، البطولة هي أفضل حل لإنقاذ كرة القدم، وليست خطة لاستبعاد أحد أو ضد الدوريات، كرة القدم في حالة يرثى لها بسبب الأزمة الاقتصادية الأخيرة”.

وواصل: “الهدف من البطولة هو خلق اهتمامات جديدة باللعبة، الشباب  بين 14 عاماً و24 أصبح لديهم اهتمامات أخرى، ويجدون كرة القدم مملة مقارنة بوسائل الترفيه الأخرى”.

ثم تابع: “هناك أربع مليارات شخص حول العالم يحبون كرة القدم، نصفهم على الأقل يشجعون أندية دوري السوبر الأوروبي، كرة القدم هي اللعبة الوحيدة العالمية”.

عن الوضع الاقتصادي الحالي وخطورته قال: “التقارير توضح كل شئ، لقد خسرت أندية السوبر الأوروبي في 3 أشهر الوباء الموسم الماضي حوالي 650 مليون يورو، وستصل الخسائر الموسم الحالي إلى 2 و2.5 مليار يورو، لهذا يجب علينا أن نجد حلاً قبل أن تعلن الأندية إفلاسها”.

عن موقف الأندية الصغيرة واستفادتها من المشروع قال بيريز: “إذا كان هناك مبارات تنافسية أكثر، كرة القدم ستجني أموالاً أكثر، وهذا ليس لمجموعة معينة من الأندية بل للجميع، فالدوريات المحلية ستزيد قيمتها أيضاً”.

وأضاف: “الهدف هو استعادة شغف الجماهير، فوجود مباريات تجمع كريستيانو رونالدو وميسي والنجوم الشباب أيضاً، والأموال التي سنحصل عليها سيتم توزيعها على جميع الأندية والدوريات”.

وعندما تم سؤاله عن سبب عدم مشاركة بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان أجاب بيريز: “بالنسبة لبايرن ميونخ فإنهم يمرون بعملية تغيير الإدارة، أما باريس سان جيرمان كنا سنخبرهم في وقت لاحق، الأندية الإثني عشر كانت تعمل على مشروع السوبر الأوروبي لعدة أعوام، وكنا سنقوم بدعوتهم”.

وعن إمكانية إنسحاب الأندية والشرط الجزائي في العقد وأنه لا يمكن انسحابها قبل عام 2025 دون دفع الملايين  قال: “لن أتحدث عن الأمر حالياً، ولكن لا يمكن للأندية الانسحاب، بعضهم اضطر لإعلان انسحابه بسبب الضغوطات، ولكن المشروع سيكتمل وأتمنى أن يكون في وقت قريب”.

دوري السوبر الأوروبي
الأندية الإثني عشر المؤسسة لدوري السوبر الأوروبي

عن انسحاب بنك جي بي مورجان الراعي الرسمي للبطولة علق بيريز: “هذا غير صحيح أيضاً، لقد أخذ وقته في الدراسة مثل بقية الأندية، وإذا اضطررنا لتغيير أي شيئ سنفعل ذلك، لكن دوري السوبر الأوروبي هو أفضل مشروع فكرنا في القيام به، ولا أظن أن مشروع دوري الأبطال الجديد الذي تريد اليويفا تطبيقه في 2024 مشروع جيد”.

عندما تم سؤاله عن موعد محتمل لبدء دوري السوبر الأوروبي أجاب بيريز: “سنعمل على بدء المشروع في أقرب وقت، ولكن يجب علينا أولا شرح الأمور للجماهير بشكل جيد بعد تشويه صورة البطولة أمامهم من قبل من يدافعون عن امتيازاتهم فقط، لن يمكننا انتظار 4 سنوات ستكون الأندية محطمة بالفعل”.

وعن إذا كان سيتضرر ريال مدريد من المشروع قال: “لا يمكن أن يفكر أحداً أن هذا سيحدث، نحن نعيش في أوروبا الديمقراطية”.

وعندما تم تخييره بين خفض الميزانية المصروفات أم زيادة الأرباح وعن حصوله على مبلغ للتعاقد مع مبابي قال: “، بدون السوبر الأوروبي لن تتم أي صفقة، يجب تنظيم بطولة تطبق اللعب المالي النظيف، بل سيكون من الصعب حتى الحفاظ على قائمتنا”.

دوري السوبر الأوروبي
كيليان مبابي

وتابع: “نحن ننافس أندية دول، ونحن نادي تملكه الجماهير، لدينا ثلاث مصادر للدخل فقط الرعاة وعوائد البث وشباك التذاكر، ورئيس اليويفا يقول أنه يجب علينا تحرير الاستثمارات وحماية الأشخاص الذين يدعمون الأندية حبا في كرة القدم، فكيف لنا كريال مدريد أن ننافس في ظروف كهذه”.

عن وجود ثلاثة أندية في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا تم التحقيق معها حول مخالفة اللعب المالي النظيف قال: “لا أريد الحكم على أحد، ولكننا قلقون من تصريحات اليويفا، يجب معرفة مصادر أموال الأندية، سيكون من الصعب التنافس في ظروف متساوية في ظل وجود أندية تدعمها دول وملاك أغنياء”.

وعن رد فعل تشيفرين وتيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني قال: “لقد كانت ردة فعل تشيفرين رئيس اليويفا غير لائقة بشخص في منصبه من المفترض أن يدافع عن كرة القدم، ما صدر منه من تهديدات وإهانات مؤسف للغاية، يمكنني شرح فكرة البطولة لهم بشكل شخصي”.

بعض المعلومات كانت تؤكد أن خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني هو من أخبر تيباس موعد الإعلان عن دوري السوبر الأوروبي،وعلق بيريز على ذلك: “لا أظن ذلك، لابورتا يعلم أهمية دوري السوبر الأوروبي وأنه الحل الوحيد الموجود أمام الأندية لاستعادة شغف الجماهير وحل الأزمة الاقتصادية الراهنة”.

دوري السوبر الأوروبي
بيريز ولابورتا

عن حل الأزمة عن طريق مشاركة الأندية في مفاوضات البث التليفزيوني علق بيريز: “هذا ما سيحدث في دوري السوبر الأوروبي، وما سنحاول فعله هو توضيح الأمور للجماهير وأنها لن تكون بطولة مغلقة، نريد تطبيق ما حدث في كرة السلة”.

وواصل: “التغيير دائماً ما يواجه معارضة حتى لو كان إيجابياً، عندما ظهر كأس أوروبا(دوري أبطال أوروبا حالياً) شهد الكثير من المعارضات، ولكنني أعتقد أننا بحاجة للتغيير وعقد بطولة أكثر تنافسية”.

وعن تأثير البطولة على الصفقات الكبرى قال بيريز وقوة أندية الدول قال: “الشفافية مهمة للغاية، ومعرفة مصدر هذه الأموال، وإذا تحسن كل شيء سيكون هذا جيداً للجميع، وهناك بعض الأندية معنا في الـ 12 نادي يمتلكها أشخاص أغنياء”.

عن اجتماع تيباس مع أندية الدوري الإسباني دون ريال مدريد وأتليتكو مدريد وبرشلونة قال: “إن أكبر مصادر الليجا تأتي عن طريق  هذه الأندية الثلاثة، والذهاب ضد ما يجلب لك العوائد ليس منطقياً”.

عن تجديد عقود البث التلفزيوني بانخفاض 300 مليون يورو في إيطاليا علق بيريز: “نفس الأمر سيحدث في إسبانيا وإنجلترا، والعقود ستظل في الانخفاض إلا إذا رفعنا من مستوى التنافسية في في المباريات، وإلا سيستمر الشباب في الاتجاه إلى منصات أخرى تعمل على جذبهم، وكسب عملاء جدد”.

أخيراً تحدث عن النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا: “لم أقتنع به، هو نظام غير مفهوم، يجب علينا وضع حلول قبل موعد تطبيقه في 2024، وإلا ستنهار الأندية وستقوم ثورة بسبب الإفلاس، فقط سيصمد أندية الدول والمليونيرات، وهم مستعدون لخسائر مئات الملايين كل عام من أجل التسلية”.

اقرأ أيضاً:  بعد أزمة دوري السوبر الأوروبي..ماذا ينتظر كرة القدم؟

 

تعليقات الفيس بوك

الكاتب

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار