تقرير- فشل منتخب إنجلترا تاريخيًا...لماذا لم يستطع أحد ترويض الأسود الثلاثة

تقرير- فشل منتخب إنجلترا تاريخيًا…لماذا لم يستطع أحد ترويض الأسود الثلاثة

Array
- Advertisement -

لا يستطيع أحد أن ينكر مدي قوة اللاعبين الذين تواجدوا في منتخب إنجلترا عبر التاريخ، ولكن بالرغم من ذلك فإن الإنجليز لم يستطيعوا تحقيق الكثير من الإنجازات الكبيرة.

لا يخفي علي أحد أن إنجلترا هي كانت مهد كرة القدم وهي من وضعت أساسات كرة القدم التي نعرفها في يومنا هذا، كما أن أول مباراة دولية في تاريخ اللعبة كانت بينت منتخب إنجلترا ومنتخب سكتلندا في الـ 30 من نوفمبر 1872 والتي انتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين.

فلك أن تتخيل بأن بلد بتلك العراقة في كرة القدم لم يفز منتخبها سوي ببطولة واحدة فقط طوال تاريخها وكانت تلك البطولة هي كأس عالم 1966 والذي كان علي الأراضي الإنجليزية.

- Advertisement -

تاريخ إنجلترا في كأس العالم

لم يشارك المنتخب الإنجليزي في أول ثلاثة نسخ من كأس العالم، وبدأت مشاركاته في النسخة الرابعة من البطولة تحديدًا في عام 1950، ولكنها لم تكن بداية موفقة لمنتخب الأسودة الثلاثة حيث خرج من دور المجموعات بفوز واحد فقط.

وتوالت الأداءات السيئة التي لا تليق بعراقة المنتخب الإنجليزي والأسماء القوية التي كانت تتواجد في الفريق في هذا الوقت، ولكن أخيرًا إنجلترا تستضيف كأس العالم في عام 1966 وهناك فرصة كبيرة للوصول حتي لنصف النهائي وهذا ما عصي علي الإنجليز في المشاركات الأربعة السابقة.

كما أن الفريق المنتخب يضم لاعبين مميزين جدًا مثل بوبي تشارلتون وجاك تشارلتون وجيمي غريفز والحارس الأسطوري غوردون بانكس والقائد الفذ بوبي مور.

وبالفعل استطاع لاعبو المنتخب الإنجليزي تجاوز مرحلة المجموعات بقيادة مدرب الفريق “ألف رامسي” والوصول إلي النهائي ضد ألمانيا الغربية في ملعب ويمبلي الشهير وبحضور 96 ألف متفرج ليؤازر المنتخب الإنجليزي المستضيف.

وينتهي وقت المباراة الأصلي بالتعادل الإيجابي 2-2 وتذهب المباراة إلي الوقت الإضافي، ليحرز جيوف هورست الهدف الشهير والمثير للجدل في الدقيقة 101 ومازال الجدال مستمر حتي الآن هل تلك الكرة عبرت خط المرمي أو لم تعبر، ولكن حكم المباراة السويسري غوتفرايد دينست يظن أنها عبرت ليحتسب الهدف الثالث.

وتفوز إنجلترا بكأس العالم الأول لها عبر التاريخ وسيكون الأخير بل وستكون تلك هي البطولة الوحيدة في تاريخ إنجلترا حتي وقتنا هذا.

وتوالت المشاركات ولم يحقق الإنجليز إنجاز يُذكر سوي المركز الرابع في بطولتي 1990 و2018، كما أنه لم يتأهل من الأصل في بطولة 1974 و1978 و1994.

تاريخ إنجلترا في بطولة أمم أوروبا

لك أن تتخيل عزيزي القارئ أن منتخب بحجم المنتخب الإنجليزي في القارة العجوز لم يستطع أن يفوز ببطولة اليورو ولو بمرة واحدة فقط، وليس هذا فقط فالفريق يمتلك سجل ردئ في تلك البطولة.

فالبطولة أُقيمت حتي الآن 15 مرة إنجلترا لم تستطيع التأهل حتي في 6 مناسبات، وخرجت من دور المجموعات في 4 مناسبات أخري، ووصلت لدور الـ 16 مرة واحدة فقط، ووصلت لربع النهائي في مناسبتين، ولنصف النهائي في مناسبتين في بطولة 1968 وفي 1996 التي كانت علي الأراضي الإنجليزية.

وهذا السجل السئ يدعنا نتسائل ما هي الأسباب التي جعلت المنتخب الإنجليزي يفشل تاريخيًا في أن يكون قوة عظمي في الكرة الأوروبية أو في الكرة العامية بالرغم من قوة الأندية الإنجليزية وتوالي اللاعبين المميزين علي المنتخب مثل “ديكسي دين وغوردون بانكس وبوبي مور وبوبي تشارلتون وجيمي غريفز وكيفن كيغان وألان شيرار ودافيد بيكهام وبول سكولز ولامبارد وجيرارد وواين روني وهاري كين” كل هؤلاء أساطير في المنتخب الإنجليزي وكانوا من أفضل اللاعبين في العالم في جيلهم ولكن معظمهم لم يستطيع أن يضع منتخب إنجلترا علي القمة في العديد من المناسبات.

أسباب فشل المنتخب الإنجليزي عبر التاريخ

  1. إعتماد الفرق الإنجليزية علي اللاعبين الأجانب سواء حاليًا أو سابقًا.
  2. عدم وجود لاعبين إنجليزين خارج إنجلترا، فعبر التاريخ كان هناك ندرة في اللاعبين الإنجليز في الملاعب الأوروبية، وهذا ما أدي إلي السبب الثالث
  3. عدم تعود اللاعبين علي معاداة الجماهير لهم، فهم لم يخرجوا من إنجلترا من قبل واعتادوا علي الجماهير الإنجليزية فقط وليس علي الأجواء الأوروبية أو العالمية، ولذلك أكبر إنجازين حققهما المنتخب الإنجليزي كانت علي الأراضي الإنجليزية سواء في كأس عالم 1966 أو بطولة أمم أوروبا 1996

اقرأ أيضًا:

تقرير- كل ما تريد معرفته عن قرعة دور الـ 8 في دوري أبطال أوروبا

 

 

 





تعليقات الفيس بوك

الكاتب

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار