اسكواشعلي فرج | رحلة بطل عالمي لم يقتصر على التتويج بالبطولات فقط

علي فرج | رحلة بطل عالمي لم يقتصر على التتويج بالبطولات فقط

- Advertisement -
- Advertisement -

دائمًا ما نسمع عن بطل متميز بصفات وسلوك حسن داخل الملعب وخارجه وبطلنا اليوم عُرف عنه اللعب النظيف ونزاهة أخلاقه داخل القفص الزجاجي، واللاعبين تشهد بذلك، وهو ما يجعله قدوة ومحط احترام وتقدير من الجميع.

وبطلنا هو بطل العالم في الاسكواش “علي فرج” المصنف الثالث عالميًا حاليًا.

ولذلك دعونا نصحبكم معنا فى رحلة خاصة عن حياة وإنجازات العالمي علي فرج.

علي فرج

ونبدأ بحياة “علي فرج” خلال رحلة التعليمة، وبطلنا ليس لاعب عالمي فقط بل مهندس ميكانيكيا أيضًا، ولد يوم 22 أبريل 1992، بدأ الاسكواش مُنذ الصِغر، وسافر علي فرج إلى الخارج ليدرس في أعرق الجامعات وهي جامعة هارفارد وتخرج منها عام 2014.

والدراسة لم تمنع “علي” من اللعب ليبدأ ممارسة هوايته المفضلة، وبدأ يلعب الاسكواش في الجامعة بجانب التعليم، وكان يُعد من أفضل اللاعبين في الجامعة، وحصل على لقبين فرديين، كما ساعد الفريق عام 2014 في الفوز بأول لقب جامعي له منذ 17 عامًا.

وبعد التخرج بدأ علي فرج يعود إلى اللعب وحول مسار الهواية والاهتمام بالاسكواش إلى المسار الإحترافي والتألق، وهذا ما مكنه من الصعود إلى أعلى التصنيفات العالمية في زمن قياسي.

نسرد لكم بداية مشوار بطلنا والمشاركات في بطولات الـ PSA الكبيرة.  

بدأ “علي فرج” بتحقيق نجاحًا هائلاً في عام 2015 ويعتبر هذا العام هو عام العودة والتألق من جديد لبطلنا، وحقق ثلاثة بطولات اسكواش للمحترفين من أربع نهائيات، وأهم بطولة كانت “بطولة أيرلندا المفتوحة”، وبعد المشاركات في العديد من البطولات وتقديم أداء أمام اللاعبين الأوائل في التصنيف العالمي.

وتقدم علي فرج لأول مرة إلى العشرة مراكز الأولى في التصنيف العالمي بعد التألق، وحصل من الاتحاد الدولي على جائزة أفضل لاعب في موسم 2015، وجائزة روح الاسكواش.

واصل بطلنا “علي” التفوق والتتويج بالبطولات وتحدى الصعوبات التى تقابله وتخطيها، وتُوج بـ 29 بطولة وكانت أبرز الألقاب كالتالي:

  • العالمي علي فرج يُعد ثاني أكثر اللاعبين تتويجًا ببطولة العالم بثلاث بطولات أعوام 2019، 2021، 2022 مُعادلا لرقم “رامي عاشور”، ويفصله لقب واحد عن أسطورة الاسكواش المصري ” عمرو شبانة” صاحب الأربع ألقاب. 
  • بطولة الجونة الدولية
  • ‏بطولة أمريكا المفتوحة للإسكواش
  • بطولة مصر الدولية المفتوحة 
  • بطولة جي بي مورجان بنيويورك مرتين 
  • بطولة أوراكل نت سويت للاسكواش مرتين 
  • كيوتيرمنلز قطر كلاسيك للاسكواش مرتين
  • بطولة أوبتاسيا ببريطانيا 
  • هيوستن الأمريكية
  • بطولة دى بى دى

وشهر يناير 2019 يُعد شهر مُميز في حياته لأنه تُوج ببطولة جى بى مورجان، وكانت سببًا لوصوله لصدارة التصنيف العالمي، التي كان يُهيمن عليه محمد الشوربجي لمدة أربعين شهرًا.

علي فرج وفي رحلة حياته الشخصية تزوج علي فرج من صديقة الطفولة وصديقته في اللعبة أيضًا “نور الطيب” بطلة الاسكواش، وبدأوا بتحقيق الأحلام سويًا.

فبعد عام واحد فقط من زواجهم حقق الثنائي إنجازً فريدًا بعدما نجحوا في التتويج بطولة أمريكا المفتوحة للاسكواش 2017، ليكونا أول زوجين يتوجان بلقب واحد في نفس الرياضة.

ولم يقتصر بطلنا على تحقيق الإنجازات والأخلاق السامية في الملاعب فقط، فهو ذو شخصية إنسانية وقوية ولا يخشى المشاكل كباقي اللاعبين.

فـ تاريخ 2022/3/13 بطلنا “علي فرج ” أدهش العالم بكلامه التي لم يكن متوقع بعد التتويج ببطولة أوبتاسيا في بريطانيا، عندما سأله مقدم جوائز الحفل عن توجيه كلمة لدعم أوكرانيا في حربها مع روسيا:

“أعلم جيدًا أن ما سأقوله من المحتمل أن يوقعني في المشاكل، لكنكم تعلمون ما يحدث الآن في أوكرانيا ولا أحد سعيد بما يحدث من قتل وطغيان، لم يكن مسموحًا لنا من قبل بخلط السياسة مع الرياضة، ولكن فجأة الآن أصبح مسموحًا، وطالما أصبح مسموحًا، فلعل الناس تنظر للاضطهاد الذي يحدث في كل مكان في العالم”.

وانتقد فرج ازدواجية التعامل مع الأزمات في العالم معلنًا تضامنه مع “فلسطين‬” التي قال إنها تمر بما مرت به أوكرانيا‬ منذ 74 عامًا.

وأضاف “الشعب الفلسطيني يعاني منذ 74 عامًا من المشاكل بسبب الحرب أيضًا، طالما نستطيع الحديث الآن عن الأوكرانيين، فبالتالي يمكننا الحديث عن الفلسطينيين أيضًا .. لذا من فضلكم ضعوا هذا في الاعتبار.. شكرًا جزيلًا”.

واخيرًا وليس آخرًا أنه مازال لبطلنا أن يمتلك الكثير لتقديمه داخل أرض الملعب، كالساحر الذكى الذى لا تمل الجماهير من مشاهدته فى كل مرة بسبب أداءه المبهر وأخلاقة العالية في الملعب، وننتظر المزيد من الإنجازات والألقاب للبطل المصري.

اقرأ أيضًا:

خوان باستور مديرًا فنيًا للمنتخب المصري لكرة اليد

لمتابعة صفحتنا ايجي اسكواش عبر فيسبوك وتويتر ليصلك كل جديد لحظة بلحظة.

تعليقات الفيس بوك

الكاتب

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار