أخبارجامعو الكرات بملاعب التنس ...

جامعو الكرات بملاعب التنس طريقة إختيارهم، أجرهم ومواقف غريبة مع اللاعبين

- Advertisement -
- Advertisement -

    ” إنها أفضل ثلاثة أسابيع في حياتي “

بتلك العبارة وصفت ماديسون كالينان إحدي جامعي الكرات عن تجربتها في التواجد ببطولة أمريكا المفتوحة للتنس.

ولكن وراء تلك المتعة الكثير من الجهد المبذول والإنضباط لكي تتواجد ماديسون وغيرها في ملاعب التنس، دعونا نستعرض سويًا ملامح من تجارب جامعي الكرات وكيفية إختيارهم ومواقف تعرضوا لها وغيرها في السطور القادمة.

في البداية ربما تختلف طريقة الإختيار وأعداد المشاركين كجامعي الكرات بإختلاف البطولة ولكن تتفق كل البطولات في شئ واحد وهو الصلابة البدنية والذهنية الواجب توافرها في هؤلاء الأشخاص.

نبدء بالحديث عن بطولة هي الأولي في إدخال فتيان وفتيات الكرة إلي ملاعب التنس وهي بطولة ويمبلدون البريطانية، ولكن قبل البداية  وجب التنويه أنه سيتم الإشارة إلي فتيان وفتيات الكرة بلفظ حاملي أو جامعي الكرة مع الأخذ بالإعتبار عدم إقتصار مهامهم حول الكرة فقط وهو ما سيتم شرحه في تقريرنا.

ويمبلدون البريطانية

 

 

ويمبلدون هي البطولة الأولي في إدخال حاملي أو جامعي الكرات لملاعب التنس وكذلك أول بطولة يتم بها إدخال الفتيات وكان ذلك عام 1977.

يتقدم أكثر من 700 شاب وشابة من أجل الإختبارات ويتم تصفيتهم في النهاية إلي 250 شخص.

160 شخص من المتقدمين الجدد بجانب 90 شخص أخر شارك من قبل ليكون المجموع في النهاية 250.

متوسط عمر حامل أو حاملة الكرة يكون 15 عام، أما بخصوص الربح المادي فمنذ عامين كان يتقاضي الفرد 100 جنيه إسترليني إسبوعيًا ولكن الآن بدون مقابل والإكتفاء فقط بأشياء رمزية كسماعات الهيدفون أو مضارب للتنس.

بخصوص عدم وجود ربح مادي لجامعي الكرات فقد فُسر ذلك من قِبل اللجنة المنظمة بأنه يكفي لهؤلاء الشباب الفخر بالتواجد بالقرب من لاعب مثل روجر فيدرر أو رفائيل نادال أو دجوكوفيتش وغيرهم.

بجانب الهدية الرمزية يتسلم كل شخص معداته الخاصة من شركة رالف لورين للأزياء الرياضية وتتكون تلك المعدات من مجموعتين من السراويل القصيرة والجوارب والقمصان بالإضافة إلي قبعة وحذاء رياضي وسترة وسروال داخلي كما تتحصل الفتيات علي زوج من الملابس الداخلية.

معدات مميزة عبر عنها أحد جامعي الكرات قائلًا ” معدات هي ربما أكثر من راتبي

أما بالنسبة للدورات التدريبية للأشخاص المختارين بعد تجاوزهم الإختبارات فتبدء دورات تدريبية من فبراير وحتي منتصف يونيه وهو شهر بداية البطولة.

تدريبات تعتمد بشكل أساسي علي رفع اللياقة البدنية وإتقان مهارات إستقبال الكرة من اللاعبين وكذلك إرسالها إليهم بطريقة تتميز بالدقة والقوة الكافية ويتم تسليم كل فرد تقرير شهري عن أدائه خلال كل شهر.

جانب من تدريبات حاملي الكرات ببطولة ويمبلدون

أمريكا المفتوحة

ننتقل للحديث عن بطولة أخري من بطولات الجراند سلام وهي بطولة أمريكا المفتوحة.

في تلك البطولة يتقدم حوالي 500 مرشح وبدون معايير للترشح (علي سبيل المثال السن) ليتم تصفيتهم إلي 150 شخص بجانب 150 شخص من دورات سابقة، وتقام تلك الإختبارات في شهر يونيه خلال إسبوع.

بالنسبة للمقابل المادي فيتقاضي الشخص من 7 إلي 11 دولار بالساعة.

من الجدير بالذكر أن جامعي الكرات في كل البطولات يخوضون منافسة كتلك المنافسة بين لاعبي التنس من أجل الوصول للقب البطولة ولكن بالنسبة لحاملي الكرات المنافسة بينهم من أجل التواجد في ملاعب المباريات النهائية.

فعلي سبيل المثال ببطولة أمريكا تبدء المباريات علي ملاعب خارجية ذات أقل شأنًا مرورًا إلي لويس أرمسترونج وأخيرًا إلي النهائيات بملعب آرثر آش.

أستراليا المفتوحة

بطولة أخري من بطولات الجراند سلام بمدينة ملبورن الأسترالية حيث يتم إختيار حاملي الكرات فيها من سن 12 إلي 15 عام.

يتقدم 2500 شخص يتم تقليصهم بعد المرحلة الأولي من الإختبارات إلي 700 ثم مرحلة أخري يتم تقليص العدد إلي 450.

450 شخص يتم تنظيم برنامج تدريبي لهم يستمر لمدة 4 شهور وأيضًا يتم تقييم كل فرد شهريًا من خلال تقرير خاص به إلي أن يتم تقليص العدد النهائي إلي 360 فرد.

من مميزات تلك البطولة أنه يتواجد أكثر من جنسية لحاملي الكرات، فعلي سبيل المثال بطولة عام 2020 تواجد بها 20 كوري و 6 صينين و 10 هنود و2 فرنسيين ممثلين عن بطولة رولان جاروس وفقًا للتعاون بينها وبين بطولة أمريكا المفتوحة.

كما الحال ببطولة ويمبلدون لا يوجد مقابل مادي ويتم الإكتفاء بالهدية الرمزية بجانب إعطاء تذاكر مجانية لعائلتهم وأصدقائهم.

فرنسا المفتوحة

البطولة الرابعة من بطولات الجراند سلام بطولة فرنسا المفتوحة أو رولان جاروس.

يصل عدد المتقدمين إلي 4000 شخص ويتم خضوعهم لبرنامج تدريبي هو الأطول حيث يستمر لمدة عام من أجل إختيار 220 شخص في النهاية.

لا توجد معلومات مؤكدة عن مقابل مادي أو جوائز رمزية تُمنح لجامعي الكرات.

بعد أن إنتهينا من الحديث عن أعداد المتقدمين وطريقة إختيارهم نتطرق الآن إلي جزء مهم للغاية وهو بروتوكول الضبط النفسي في التعامل مع اللاعبين ونسرد بعد المواقف التي تشرح ذلك.

بروتوكول قوي وتعليمات صارمة يتم توجهيها إلي جامعي الكرات لكيفية ضبط النفس في التعامل مع اللاعبين وعدم الإندماج المباشر معهم.

في إحدي المواقف سأل اللاعب الأمريكي جون ماكنرو أحد حاملي الكرات وهو غاضبًا هل الكرة داخل أم خارج الخط وكان رد الشاب مثالي عندما أجاب ” لا أعلم “.

ذلك الإنضباط يتمثل أيضًا في ضبط المظهر العام خاصة بالنسبة للصبيان فعلي سبيل المثال يتم التنبيه عليهم بجعل الشورت علي الخصر ليس في مكان أسفل من الخصر.

ربما يتبادر إلي ذهنك سهولة عملية ضبط النفس والتعامل بشكل سليم مع اللاعبين ولكن في بعض الأحيان ربما تتعرض لمواقف يصعب عليك فيها تحديد الطريقة الأمثل في التجاوب مع الفعل الصادر من اللاعب خصوصًا إذا كان من المواقف الغريبة التالية.

الأسباني نادال في إحدي المرات بعد أن إنتهي من تناول أحدي المنتجات المزودة للجسم بالطاقة، طلب من أحد حاملي الكرات أن يضع غلافها في سلة القمامة بدلأ من أن يقوم بذلك بنفسه (شاهد الفيديو من الرابط التالي).

https://www.thesun.co.uk/sport/tennis/3993704/rafael-nadal-bin-video-lazy-ball-boy-rubbish/

موقف أخر مع اللاعب الفرنسي إليوت بنشتريت حين عرضت عليه إحدي الفتيات ثمرة الموز فطلب منها أن تقوم بتقشيرها قبل أن يتدخل الحكم ويطلب منه أن يقوم بذلك بنفسه.

بجانب العديد من المواقف من أجل الإلتحاق بالكرة دون جدوي مع رد فعل غاضب من اللاعب في وجه حاملي الكرات علي الرغم من وقوف الفرد في مكانه الصحيح المخصص له.

بالإستمرار في الحديث عن الطلبات الغريبة أحيانأ من اللاعبين، داستن براون اللاعب الألماني يطلب نفس الكرة إذا فاز بالنقطة !

أحد جامعي الكرات ذكر أنه لاعبة روسية كانت ترفض أن تستقبل منه الكرات معللًا ذلك بالوسواس القهري مما جعله يطلب من زميل له أن يمرر لها الكرات بدلًا منه !!

مواقف عديدة وفي المقابل يتطلب منك كحامل للكرة أن تتعامل بشكل إحترافي ومقبول تجاه اللاعبين الذين هم من وجهة نظر اللجنة المنظمة أهم عنصر في المنظومة ويجب علي جميع الأفراد العمل علي توفير المناخ المناسب له.

لكن مقارنة بتلك المواقف الغريبة فهناك الكثير والكثير من اللقطات المميزة بين اللاعبين وحاملي الكرات، فكما ذكرنا الأسباني نادال بموقف غريب نترككم مع تلك اللقطة الرائعة له مع إحدي الفتيات.

وفي النهاية تأكيدًا علي تعدد المواقف الجيدة بين اللاعبين وحاملي الكرات نترككم مع الفيديو التالي 

المصادر :

https://www.mamamia.com.au/ball-kid-tennis-secrets/?fbclid=IwAR304RhSsG7TfVEnv5Wf0xZy0c2Sn_uMqTZUCPL1Y4hIIzfLW3sTCUB-mr8

https://inews.co.uk/sport/tennis/wimbledon-2019-how-become-ball-boy-girl-application-training-process-170072?fbclid=IwAR0hwPCgQYeZCvTzBXbT5GZ3M7Chh-VXDEOOBn1BWw8EKTrxMBlqYt-Hmpo

https://www.wimbledon.com/en_GB/atoz/ball_boys_and_ball_girls.html?fbclid=IwAR38yEUzwDdq2S7ux7DG43KDk0VOYmEE8PuTttD-oyI3Lucu5kc4yWtlHIc

https://www.dailymail.co.uk/femail/article-3144548/Precision-rolling-skills-written-test-ability-stand-sun-hours-end-gruelling-X-Factor-style-selection-process-Wimbledon-s-ball-boys-revealed.html?fbclid=IwAR2e5mBatx6EwY4jdK0zdjZdg2ZGentq0TN4V0F4kRI04ya_n_RKflQ5LOA

Do Ball Boys Get Paid In Tennis?

 

 

 

 

 

تعليقات الفيس بوك

الكاتب

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار