تقارير وتحليلاتمحمد صفوت الذي أعاد التنس المصري إلى الواجهة مجددا

محمد صفوت الذي أعاد التنس المصري إلى الواجهة مجددا

- Advertisement -
سيكون محمد صفوت أول لاعب تنس مصري يشارك في الأولمبياد، حينما يشارك في دورة طوكيو 2020.
 
إنجاز محمد صفوت جاء بعد فوزه بالميدالية الذهبية في في دورة الألعاب الإفريقية التي أقيمت في المغرب في أغسطس عام 2019.
 
ويقول محمد صفوت “وقال إن الرياضيين العرب – بمن فيهم هو نفسه – غالبًا ما يميلون إلى إيذاء أنفسهم وإثبات عيوبهم على العوامل الخارجية.”
محمد صفوت
وقال “لا يجب أن نتصرف كضحايا بسبب ظروفنا ونشعر بأن العالم ضدنا”. “لقد عشت هذا الدور لفترة من الوقت ، وعندما خرجت منه ، أدركت أننا لسنا اللاعبين الوحيدين في العالم الذين ليس لديهم دعم”
 
يقول محمد صفوت “إن التأهل إلى أولمبياد طوكيو منحني ثقة اكبر في نفسي، وفتح لي شيئا ما، اعتبره نقطة تحول في مسيرتي”
 
ويقول “اتبعت مسلكا مغايرا عن الجيل الذي سبقني، ألتزمت بما أفعله، ولم أتخل عن أحلامي، مررت بأوقات عصيبة على مر السنين ، صعودًا وهبوطًا ، والإحباط والحزن ، لكن لحسن حظي، كنت محاط دوما بالناس المناسبين”
 
ويقول “ما أفعله الآن سيكون دافعا للأطفال في الوطن لفعل مثله وأكثر من ذلك،
 
يحتل صفوت الذي يبلغ من العمر 30 عاما، المرتبة 170 عالميا، وفقا لرابطة اللاعبين المحترفين.
محمد صفوت
وكان وصول صفوت إلى نصف نهائي بطولة اسطانبول تشالنجر، هي أفضل نتيجة يحققها هذا الموسم.
إنجازات صفوت
ويعد محمد صفوت أول مصري يصعد إلى الدور الرئيس في بطولة أستراليا المفتوحة إحدى بطولات جراند سلام في 2020، منذ إسماعيل عبد الشافعي في عام1978.
 
ويقول محمد صفوت ” “لست أول لاعب تنس مصري يصل إلى هذا المستوى، لقد نجح النجمان السابقان إسماعيل الشافعي وتامر الصاوي في تخطي الأمر أكثر مني”
 
وحقق إسماعيل الشافعي بطولة ويمبلدون للشباب في عام 1964 وكان الوصيف في 1963 .
 
وفي فئة الكبار، وصل إلى الدور الثالث في بطولة أستراليا ورولان جاروس في 1996 و1971 كما وصل إلى الدور الرابع في بطولة أمريكا المفتوحة، وبلغ ربع النهائي في ويمبلدون في عام 1974.
 
كان الصاوي قد ظهر في معظم الأحداث الكبرى ، بما فيها البطولات الأربع الكبرى، وخسر في الجولة الافتتاحية لبطولة فرنسا المفتوحة عام 1996.
 
وكان صفوت أول مصري يصل إلى نهائي بطولة تشالنجر منذ 1997، عندما وصل إلى النهائي في القنيطرة في عام 2016، قبل أن يخسر ر أمام ماكسيميليان مارتيرير بمجموعتين دون رد.
محمد صفوت
وتأهل محمد صفوت للمرة الأولى في مسيرة إلى الدور الرئيس لإحدى بطولات جراند سلام والأولى للاعب مصري منذ 22 عاما، وكان ذلك في بطولة فرنسا المفتحة عام 2018، لكنه أقصى أمام جريجور ديميتروف.
 
وكان صفوت عضوا في الفريق المصري الذي صعد إلى الدور الثالث في كأس ديفيز للتأهل من منطقة أوروبا / إفريقيا في عام 2018 للمرة الأولى منذ عام 1996.
 
في نوفمبر 2019 فاز صفوت بأول ألقابه في التنس، وهو لقب تشالنجر، ليصبح أول رجل مصري يفوز بلقب في هذه الفئة منذ تامر الصاوي في عام 1996.
 
ويلعب صفوت أيضا في الزوجي، وسبق وأن توج بثلاث ألقاب في هذه الفئة لكن جميعها ألقاب تشالنجر، وهي فئة أدنى من بطولات رابطة اتحاد اللاعبين المحترفين.
 
وما يفعله محمد صفوت يعد بارقة أمل للنشء الصغير الذي يريد أن يخطو خطوات كبيرة في عالم الكرة الصفراء.
 
وكان صفوت يطمح إلى أن يكون أول مصري يصل إلى الدور الرئيس في بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، منذ منذ إسماعيل الشافعي في عام 1980. لكنه خسر في الدور التمهيدي الثاني أمام البرتغالي فريدريكو فيريرا سيلفا.
 
وكان صفوت قد قال لموقع ويمبلدون عقب فوزه في الدور التمهيدي الأول “أشعر بالسعادة منذ وصولي إلى جنوب غرب لندن واللعب على العشب، وفخور كثيرا بالطريقة التي أتطور وأتقدم بها عقليا وتقنيا على مر السنوات على الأرضيات كافة”
ويضيف “أن ألعب على العشب والطين والصلب، واستطيع فعل ذلك بشكل جيد، فهذا يجعلني أشعر أنني لا امتلك قدرات محددة، ويشعرني أنني لدي نتائج جيدة على كل الأرضيات”
ويقول “سيكون من الرائع أن أحافظ على مستواي على كل الأرضيات، وأن أحقق نتائج جيدة وأتقدم أكثر في البطولات، وهذا يمكنني أن أنقل ما أفعله إلى جيل الشباب وكيف يطوره وكيف يقومون بالأفضل”
يلعب المصري محمد صفوت ضربة أمامية ضد البلغاري جريجور ديميتروف خلال مباراة الدور الأول فردي رجال في اليوم الأول من رولان ...
بداية متأخرة
نشأ محمد صفوت في مدينة المنصورة التي تبعد كيلومترًا شمال شرق القاهرة في منطقة الدلتا في أسرته تهوى التنس، وابيه صفوت يعمل طبيبا.
وبدأ محمد صفوت ممارسة لعبة التنس في سن الثامنة.
 
وفي سن العاشرة بدأ ممارسة التنس بشكل أكثر جدية في ناد اسمه “جزيرة الورد” وهو عمر متأخر نوعا ما مقارنة باللاعبين المحترفين الأخريين الذين يبدأون عادة لعب كرة الضرب في سن الثالثة.
 
“ويقول محمد صفوت “كنا نتكون من خمسة او ستة أطفال، وأعتقد أنني كنت الأسوأ في ما بينهم في لعب التنس”
ويقول “كانت كرة القدم هي حبي الأول، وكنت ألعب حارس مرمى عندما كنت طفلا”
 
ويقول “كنت مهوسا بكابتن ماجد والرسوم المتحركة، وكانت شخصية “رعد” هي المفضلة ومثلي الأعلى، الذي كان يحرس المرمى”
 
ويعد كرتون ماجد، هو مسلسل أنمي ياباني، يحكي قصة البطل ماجد كامل الذي حلم بان يكون فريق كرة قدم منذ طفولته ليصل بهم إلى بطولة كاس العالم .
 
ويقول محمد صفوت “ذات مرة وأثناء اللعب، ركل طفل بالخطأ أثناء إحدى المباريات، ثم عدت إلى المنزل وأخبرك والدي وقتها أنني لن أمارس أي رياضة إلا كرة المضرب”
 
ويقول صفوت “إن غوستافو كويرتن أول لاعب تنس أشاهده على شاشات التلفاز، عندما فاز بلقبه الأول من بين ثلاثة ألقاب في رولان جاروس في عام 1997.
 
ويقول ” كنت أحب أسلوب لعب غوستافو كويرتن، وكنت وقتها في السابعة من عمري لكن لا أعتقد أنني كنت أعرف الكثير عن التنس في ذلك الوقت”
 
ورغم أن الرياضة هي وسيلة الترفيه الأولى للمصريين إلا أن رياضة التنس لا تحظى باهتمام مثل ما تحصده كرة القدم، رغم أن الأخيرة إنجازاتها مقارنة بألعاب أخرى في مصر مثل الاسكواش (رياضة فردية) تبدو ضئيلة او كرة اليد وهي رياضة جماعية.
 
ويقول صفوت “منذ كنت طفلاً ، أشاهد فيدرير وكورتن وأغاسي وسامبراس على التلفزيون ، كنت أفكر دائمًا ،” لماذا لا نكون مثلهم ونحقق ما يفعلونه؟”
 
لم يكن صفوت مقتنعا بأن الطريق صعبا أو أن التمويل والدعم سيحول بيني وبينهم.
 
ويقول “أنها تتطلب الحظ. كنت أراها دائمًا على النحو التالي: إنه يتدرب ، أتدرب. إنه يعمل بجد ، أنا أعمل بجد”
 
ويقول “”كنت صغيرًا ولم أفهم ما أحتاجه من أجل تحقيق ذلك. فهمت الان؛ لقد فهمت أن الأمر يتعلق بالمعرفة ، ووجود شخص من حولك ليوضح لك الطريق ، والأشخاص الذين يعرفون ما تحتاج إلى تطويره واتخاذ الخطوة التالية.
 
ويقول “”عندما كنت صغيرًا ، كنت أفكر دائمًا ،” لماذا لا؟ ” وسخر مني كثير من الناس بسبب ذلك “.
المصري محمد صفوت يعيد الكرة إلى الألماني فيليب كولشرايبر خلال الجولة الأولى من بطولة دبي للأسواق الحرة للتنس في الولايات المتحدة ...
وعن قلة الدعم المقدم للاعبي التنس العرب، يقول “لا يجب أن نتصرف كضحايا بسبب ظروفنا ونشعر بأن العالم ضدنا”
 
ويقول “لقد عشت في ‘دور الضحية’ هذا لفترة من الوقت ، وعندما خرجت منه ، أدركت أننا لسنا اللاعبين الوحيدين في العالم الذين ليس لديهم دعم. هناك الكثير من اللاعبين الذين ليس لديهم دعم ، وهم أفضل منا ومرتبة أفضل منا “
 
ويجيد محمد صفوت اللغتين العربية والإنجليزية .
 
ويقول صفوت إنه إن لم يكن لعب كرة مضرب، لفضل أن يكون طاهيا او مدربا.
 
ويقول “استمتع كثيرا بطهي الطعام ومشاهدة مباريات كرة القدم”
 
وعن بطولاته المفضلة يقول “أحب كثيرا بطولة الدوحة وأستراليا المفتوحة وأمريكا المفتوحة.
 
ويفضل صفوت الذي تزوج في الخامس عشر من يناير 2013 بمي شيلا، قبل أن يرزق منها بابنه سليم في الثامن عشر من فبراير2014، الأرضية الصلبة والعشبية رغم أن معظم الأرضيات والملاعب في مصر طينية.
 
ولن يكون محمد صفوت أحد الرياضيين المصريين الذين يأمل فيهم في تحقيق ميدالية أولمبية في طوكيو، نظرا للقوى الكبيرة التي يتمتع بها لاعبون كثيرون أخرون أمثال جوكوفيتش وفيدرير ميدفيديف وغيرهم.
ميار شريف وإنجازات غير مسبوقة
ومع محمد صفوت، ستشارك ميار شريف في أولمبياد طوكيو، لتكون أول مصرية تشارك في هذا الحدث .
 
وتأهلت شريف التي تحتل المرتبة 119 عالميا، إلى أولمبياد طوكيو بعد أن أحرزت الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الإفريقية بالمغرب 2019.
 
وبدأت شريف مسيرتها الاحترافية في وقت متأخر بعد أن أمضت أربع سنوات في لعب التنس الجامعي في جامعة بيبردين. في موسمها الأول كمحترفة ، بعد التخرج ، انتقلت من كونها غير مرتبة إلى كسر أفضل 200 شخص في غضون 10 أشهر.
المصرية ميار شريف تتفاعل مع التشيكية كارولينا بليسكوفا خلال مباراة التنس في الدور الأول فردي سيدات في اليوم الثالث من ...
وخرجت شريف من الدور التمهيدي في بطولة ويمبلدون 2021
 
وكانت ميار شريف قد قالت بعد مباراتها مع أرينا التي فازت فيها في الدور التمهيدي الأول في ويمبلدون “أشعر عقلياً بأنني أهدأ بكثير مما كنت عليه في بداية العام. أعتقد أنه كان لدي بعض القلق في بداية العام ، لم أتعامل مع كل ما يحدث لي جيدًا ولكن الآن أشعر أنه بحلول الوقت الذي تأتي فيه طوكيو ، سأصل إلى ذروتي.”
 
وقالت ميار شريف لموقع ويمبلدون “قبل مجيئي إلى هنا ، كنت محطمة”. “لكن هذا النوع من الأشياء يجعلني أرغب في المنافسة والفوز بالمزيد
لذلك ، لحسن الحظ ، عندما دخلت إلى الملعب تركت كل شيء
 
ولم يسبق لميار شريف لعب الدور الرئيس في بطولة ويمبلدون من قبل.
كما أن مباراتها مع أرينا فاتيكو هي الأولى لها منذ ظهورها في بطولة ويمبلدون للناشئين عام 2012.
 
حيث يرجع عدم لعب ميار شريف أي مباراة تنافسية في العشب منذ تسع سنوات إلى معوقات عديدة مثل التأخير في إجراءات التأشيرة أو أنها لا تستطيع السفر للعب.
 
وبخرجها تفشل في أن تكون أول مصرية سواء في فئة الرجال أو النساء تصل إلى الدور الرئيس في بطولة ويمبلدون منذ إسماعيل الشافعي في عام 1980.
 
وأقصت ميار شريف من الدور التمهيدي الثاني في نسخة رولان جاروس 2021.
 
لكن في نسخة 2020 من البطولة الباريسية، حققت ميار شريف إنجازا غير مسبوق، حينما باتت أول امرأة مصرية تتأهل إلى الدور الرئيس في بطولة جراند سلام.
كما باتت أول مصرية تلعب في الدور الثاني في بطولة جراند سلام (أستراليا المفتوحة 2021).
 
وعن محمد صفوت تقول ميار شريف “إنه يمتلك خبرة أعلى مني في البطولات الكبرى، ودائما ما اسأله عن الأشياء التي لا أعرفها، ومحمد صديقي ودوما ما أشاهد مبارياته”
وعن التنس المصري تقول “كلما نتقدم خطوة إلى الأمام، نمنح الأمل لفتيان وفتيات مصري، ونعم يمكنهم فعل ما نفعل وفعل المزيد”
وتقول “الفوز في المباريات يجعلنا نتقدم خطوة إضافية نحن الامام وهذا يضفي مزيدا من الأمل لشباب مصر الذين يلعبون التنس، لأن الأمر ليس مثل لعبنا مباريات ثم نتقدم ثم نصير في مكاننا دون إحراز المزيد من الأهداف”
أنس جابر حاملة راية التنس العربي
وخلاف المصريان محمد صفوت وميار شريف، هناك لاعبة أخرى وهي التونسية أُنس، جابر التي يشهد التنس العربي بفضها إنجازات لافتة وبعضها تاريخي.
تلعب التونسية أنس جابر ضربة أمامية في مباراة ربع النهائي فردي سيدات ضد أرينا سابالينكا من بيلاروسيا خلال اليوم الثامن من ...
وفازت أنس جابر التي تحتل المرتبة الرابعة والعشرين عالميا بأولى بطولاتها الاحترافية الشهر الماضي بعد تحقيقها لقب برمنجهام بعدد انتصارها في النهائي على الروسية داريا كاساتكينا بمجموعتين متتاليتين.
 
ووصلت أنس جابر إلى ربع نهائي ويمبلدون للمرة الأولى في مسيرتها قبل أن تخرج أمام البيلاروسية أرينا سابالينكا بمجموعتين دون رد.
 
ويعد هذا الإنجاز هو تكرار لإنجازها في بطولة فرنسا المفتوحة هي إحدى البطولات الأربع الكبرى أيضا، قبل أن تهزم أمام البولندية إيغا شفيونتيك بمجموعتين لواحدة.
 
وتقول منار شريف عن أُنس ” إنها دائما تدفعني نحو الأمام، إنها تحقق أشياء، وعيني على تحقيق مثلها، واعتقد أنه يمكنني فعل ذلك بسببها”
 
وتضيف “أُنس جابر مهمتها أصعب مهمتها أصعب بكثير لأنها هي من تقود التنس العربي الآن ومصدر إلهام للأجيال الصغيرة، وأتمنى أن تحقق المزيد من النجاح والتقدم وتحطيم الأرقام القياسية”
 
ويقول محمد صفوت “أنا سعيد كثيرا لما تحققه أنس جابر، وهي تستحق ما تحققه حقا”
غيابات مؤثرة
ويغيب عن دورة طوكيو الإسباني نادال الذي فضل عدم خوض المنافسات للمحافظة على جسده ليستمر أطول فترة ممكنة في الملاعب.
 
كما ستغيب بدورها الأمريكية المخضرمة سيرينا ويليامز عن الحدث الأولمبي، لكنها لم تذكر أسباب هذا القرار.
موعد فعاليات كرة المضرب في دورة طوكيو
وتبدأ أولمبياد طوكيو في الثالث والعشرين من يوليو الجاري، وتستمر حتى الثامن من أغسطس.
 
وتنطلق أحداث التنس في الرابع والعشرين من يوليو وتستمر حتى الأول من أغسطس المقبل.
مواضيع قد تهمك
- Advertisement -

تعليقات الفيس بوك

الكاتب

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار