كأس العالم لكرة اليد – محمد كشك: نستطيع الوصول للمربع الذهبي.. وأحمد الأحمر ليس محمد صلاح

share on:
كأس العالم لكرة اليد

تنطلق بطولة كأس العالم لكرة اليد في منتصف شهر يناير القادم، المقامة في مصر، التي تُلعب بـ32 منتخب في بثمن مجموعات وعلى أربع صالات بأرض الكنانة.

ويقوم موقع cairostadium.com بتغطية خاصة بالبطولة، بتحليل المجموعات والقيام بلقاءات مع مسؤلي كرة اليد بمصر والعالم ولاعبي اليد السابقين والعودة بالذاكرة لمباريات المنتخبات الكُبرى والعربية أيضًأ.

ضيفنا في أول الحلقات من حوار كايرو ستيديوم حول كأس العالم لكرة اليد، هو محمد كشك، نجم منتخب مصر السابق ونادي الزمالك والعديد من الأندية، المصرية منها والعربية وأيضًا لديهِ تجربة في أوروبا والآن يدرب فريق دبا الحصن بدولة الإمارات.

حدثنا محمد كشك عن العديد من الأُمور في كرة اليد، كيف يري استضافة مصر لبطولة اليد، وما رد فعلهُ على حفل القُرعة الذى جرى على سفح الأهرامات، وما هى حظوظ منتخب مصر والمنتخبات العربية بالبطولة.

عند سؤالهُ عن كيف بدأ اللعب بكرة اليد صرح:”بدأت عام 1988، وقتما كنت ألعب في مدرستي فجلبني الكابتن هشام عبدهُ للعب بقطاع الناشئين في نادي الطيران، لعبت درجة أولى دوري مصري وأنا عُمرى 19 سنة”.

وأضاف:”لعبت مع المنتخب المصري الأول بداية عام 2000، عام 2006 أحترفت في الإمارات، كُنت أول لاعب مصرى محترف في الجيل الجديد، ثم عُدت عقب عدة سنوات لنادي الزمالك منهُ إلى أحد الأندية التركية ثم ختمت مسيرتي في نادي الطيران”.

كأس العالم لكُرة اليد
محمد كشك – نجم كُرة اليد

وعلق عند سؤالهُ عن أبرز ذكري مع منتخب مصر:”الفوز ببطولة أفريقيا مرتين عام 2004 و2008 والصعود لكأس العالم خمس مرات وأيضًا المشاركة في أولمبياد أثينا 2004″.

وعند سؤالهُ عن تنظيم مِصر لبطولة كأس العالم لكُرة اليد صرح:”تنظيم مصر لبطولة العالم عقب آخر بطولة عام 1999 حدث كبير جدًا في العالم ومن أبرز الأحداث الرياضية الموجودة، عقب الأولمبياد وكأس العالم لكرة القدم”

وأردف:”تواجد البطولة في مصر حدث قوى جدًا، وتأكيد أن مصر تستطيع تنظيم البطولات الكُبري، وتنقل صورة قوية لمصر في الخارج أيضًا”.

وعن حفل القًرعة صرح:”حفل القُرعة الذي حدث بمصر، وكانت صورة رائعة لمصر، وحدث رد فعل رائع عن مصرعلى موقع الاتحاد الدولي ومواقع التواصل، من أفضل نسخ للقرعة التي حدثت منذ زمن بعيد”.

وعن قائمة المنتخب المصري وحول ما إذا كانت معظمها من أندية الأهلي والزمالك والمحترفين تحدث كشك قائلًا:”قائمة المنتخب بالفعل أكثريتهُ من الأهلي والزمالك والمحترفين ولكن إذا تحدثنا عن بعض اللاعبين سنجد أن بعض اللاعبين كانوا في أندية أُخرى ثم أنضموا للفريقين”.

وأردف:”على سبيل المثال يحيى الدرع آتي للزمالك من نادي هليوبوليس، حسن القداح من نادي الشمس أيضًأ، 50% من اللاعبين أنضموا للأهلي والزمالك من أندية أُخرى، المُتميز في أندية أُخرى يحاول الأهلي والزمالك ضمهُ”.

“مجموعة منتخب مصر هى مجموعة خادعة بشكل كبير” هكذا صرح كشك عن مجموعة منتخب مصر ثم أردف:”مباراة الافتتاح أمام تشيلي ستكون نوعًا مًا مضمونة بشكل كبير، تشيلي مستوى ثالث في المنتخبات العالمية وسيكون حفل افتتاح رائع”.

وأردف:”السويد والتشيك مباريات ليست سهلة، مصر واجهت السويد وتعادلنا معها، اللقاء في الملعب، المنتخب التشيكي أيضًا فريق قوى ومُنظم وطريقة لعبهُ جديدة”.

وعن تحقيق مركز متقدم في البطولة كما حققنا مركز متقدم عام 2001 صرح نجم المنتخب سابقًا:”إذا قُمنا بالصعود في المركز الأول سيكون أمر رائع ونستطيع من خلالهُ عبور رُبع النهائي ونكون من الثمانية أو الأربعة الكِبار بالعالم، وبإذن الله نستطيع تحقيق المركز الرابع عالأقل”.

وعند سؤالهُ عن إذا كان نجم منتخبنا المصري لكرة اليد أحمد الأحمر هو “محمد صلاح” كرة اليد صرح:”أحمد الأحمر ليس محمد صلاح، الاحمر من أفضل لاعبي كرة اليد المصرية في التاريخ، محمد صلاح أصبح من ضمن أفضل 3 أو 4 لاعبي العالم”.

وأردف:”محمد صلاح فعل ما لم يقدر عليهِ غيرهُ في مصر، أحمد الأحمر مُميز ولكن لا نستطيع القول بإنهُ محمد صلاح، الأحمر لاعب معروف عالميًا، والأفضل أيضًا من خلال النتائج والجانب الفني”.

Mohamed Salah donates tons of food to hometown in Egypt during coronavirus  - Liverpool FC - This Is Anfield
محمد صلاح – نجم كُرة القدم المصري

وعن فُرص الدول العربية في البطولة في شق أخير صرح:”بالنسبة للدور العربية وتحديدًا دُول الخليج، ليس لديهم الفكر الاحترافي والاهتمام برياضة كُرة اليد، منتخب الإمارات تأهل لبطولة كأس العالم بقطر عام 2015 ولكن اعتذر عن الحضور”.

وأردف:”دُول مثل البحرين أو الكويت أو السعودية التي شاركت قبل ذلك، لم يكون لها حضور قوى في المجموعات، الدول الأفريقية في الشمال أيضًا تنافس بشكل قوي عدا المغرب”.

وأضاف:”تونس والجزائر تصل لأدوار متقدمة وكبيرة ويصلوا للعالمية بشكل كبير جدًا، اتمنى التوفيق لكامل المنتخبات العربية”.

اقرأ أيضًأ..أحمد الأحمر لكايرو ستيديوم: المجموعة التي يتواجد بها المنتخب جيدة.. واتمنى الفوز بالبطولة

تعليقات الفيس بوك

عبد الله هيكل

عبد الله هيكل

journalist, chief editor and social media managers.