سلايد شوكأس العالم لكرة اليد | حسام زايد لـ كايروستيدوم: مصر قادرة على...

كأس العالم لكرة اليد | حسام زايد لـ كايروستيدوم: مصر قادرة على حصد اللقب

- Advertisement -
- Advertisement -

تنطلق بطولة كأس العالم لكرة اليد 2023 في نسختها الـ 28 والمقامة بتنظيم مشترك بين دولتي السويد وبولندا خلال الفترة من 11 يناير وحتى من نفس الشهر.

ويفتتح منتخب مصر مشواره بالبطولة بمواجهة منتخب كرواتيا يوم الجمعة المقبل الموافق 13 يناير.

وفي إطار ذلك أجرى موقع كايروستيدوم حوارًا صحفيًا مع الناقد الرياضي “حسام زايد”.

وتحدث “حسام زايد” عن استعدادات منتخب مصر ونقاط القوة والضعف بجانب تحليل لمجموعة مصر بالبطولة، ورأيه في عدم ضم الأسطورة “أحمد الأحمر”، وتوقع المراكز الأربعة الأوائل والحصان الأسود للبطولة والعديد من الجوانب الأخرى.

تحدثنا في البداية عن منتخب مصر وكل ما يخصه في البطولة كالتالي:-

– كيف رأيت استعدادات منتخب مصر لكأس العالم؟ 

“الاستعدادات جيدة بنسبة كبيرة، أغلب اللاعبين محترفين في الدوريات الأوروبية لدينا أكثر من 8 لاعبين محترفين ما بين فرنسا والمجر وإسبانيا وغيرهم، لذلك المعسكرات تكون مرتبطة بالتوقفات الدولية ليتمكن هؤلاء اللاعبين من الانضمام”.

“نظمنا دورتين وديتين واحدة في رومانيا والأخرى في فرنسا بجانب مباراتين مع منتخب البحرين، ارتفعنا تدريجيًا في مستويات المنتخبات التي واجهناها حتى وصلنا في النهاية لمنتخب فرنسا بطل أولمبياد طوكيو، لذلك أرى أن الاستعدادات جيدة و أوصلتنا للبطولة في قمة مستوانا”.

– في بطولة أمم أفريقيا لم يكن منتخب مصر في أفضل مستوياته.. هل سيؤثر ذلك على مستواه في بطولة العالم؟ 

” بطولة أفريقيا مختلفة تمامًا عن بطولة العالم، والمنافسة بها مختلفة، والمستوى الفني للبطولة بعيد عن مستوى منتخب مصر الذي يصنف ضمن أفضل 8 منتخبات في العالم”.

“ولذلك بطولة أمم أفريقيا لم تساعد المنتخب على الوصول لقمة لياقته البدنية والفنية، نحن نعلم أن تونس هو منافسنا المباشر ولعبنا بمستوى منافسنا للحفاظ على اللاعبين، ولا يمكننا الحكم بها على بطولة العالم”.

– ما هي أكبر نقاط ضعف منتخبنا الوطني؟ 

“نقاط ضعف منتخبنا في البطولة تتلخص في الغيابات وعلى رأسها غياب يحيى خالد، أفضل لاعب في أفريقيا وواحد من أهم عناصر المنتخب، والذي يتمتع بالمهارة والذكاء والسرعة ووصل لقمة مستواه رفقة ناديه فيزبريم المجري”.

“ولكنه أصيب في توقيت صعب للغاية قبل بداية كأس العالم وبعد اعتزال أحمد الأحمر، وسوف يتحول غيابه لنقطة ضعف كبيرة لو لم يتمكن الجهاز الفني من سد هذه الثغرة وإيجاد البديل المناسب له”.

– هل كنت تفضل انضمام أحمد الأحمر وعودته من الاعتزال لتعويض غياب يحيى خالد؟ 

” بالتأكيد كنت أفضل انضمام أحمد الأحمر وعودته من الاعتزال لتعويض يحيى خالد، بعد التنسيق بين الجهاز الفني والأحمر والاتفاق على دوره وتوضيح الصيغة التي سيتواجد بها”.

– ما هي مفاتيح اللعب التي يمتلكها منتخب مصر؟ 

“مفاتيح اللعب ونقاط القوة لدينا كثيرة أبرزها اختراقات محمد سند وأكرم يسري وبكار من الجناحات، وكذلك تسديدات يحيى الدرع، فنحن نمتلك خط خلفي قوي جدًا وهجوم قوي”.

“مركز حراسة المرمى عليه دور هام للغاية في هذه البطولة ولدينا 3 حراس على أعلى مستوى كريم هنداوي ومحمد علي وحميد، ومن سيوفق منهم ويكون في كامل تركيزه يوم المباراة ويحرس عرين المنتخب سيكون بالتأكيد نجم المنتخب”.

– ما رأيك في مجموعة منتخب مصر رفقة كرواتيا والمغرب وأمريكا؟

“مجموعة منتخب مصر سهلة إلى حد كبير، ويمكننا التأهل كـ أول المجموعة”.

– تحليل منتخب كرواتيا

“كرواتيا هي أصعب منافس وحصدت المركز الـ 15 في المونديال الماضي بينما حصد منتخب مصر المركز السابع فبالتأكيد من الواضح أننا الأقوى، كما أنهم يعانون من كثرة الإصابات مؤخرًا”.

“بالإضافة إلى أن معظم الفريق من العناصر الشابة ومنهم من يشارك للمرة الأولى ببطولة العالم، ولكن هؤلاء الشباب لديهم طموح كبير، والمنتخب الكرواتي يمتلك تاريخ كبير ببطولات العالم لذلك علينا الحذر”.

“ترتيب المباريات في صالحنا، سنبدأ بكرواتيا الأصعب ونحن بكامل لياقتنا وتركيزنا وبدون ضغط أو إرهاق، ومن المهم للغاية الفوز بتلك المباراة الافتتاحية وحصد أول نقطتين”.

– تحليل منتخب المغرب

“المغرب فريق مجتهد، سيغيب عن صفوفه الحارس ياسين ادريسي والذي يعتبر أحد أهم عناصر المنتخب المغربي لذلك سيفقدون جزء كبير من قوته”.

– تحليل منتخب أمريكا

“أمريكا عادت للمشاركة بعد 22 عامًا حيث كانت آخر مشاركة لها في عام 2001، وهم يستعدون من خلال هذه البطولة لأولمبياد لوس أنجلوس 2028 لذلك هو منتخب مازال تحت التكوين”.

– ما هي أبعد نقطة يمكننا أن نصل إليها في هذه النسخة من المونديال؟ 

” أبعد نقطة هي المباراة النهائية، نحن وصلنا لقمة النضج الفني على المستوى الفردي لمختلف عناصر المنتخب وعلى مستوى الأداء الجماعي كذلك”.

“وأرى أن هذا الجيل قادر على تكرار إنجاز مونديال 2001 والوصول للمربع الذهبي بل ولأبعد نقطة في البطولة، ولا أبالغ أبدًا ولكننا نحلم بالفوز بالكأس وقادرين على ذلك بكل تأكيد”.

– كيف ترى احتمالية مواجهة الدنمارك حامل اللقب في هذه النسخة من المونديال؟ 

“لدينا مواجهة محتملة مع منتخب الدنمارك في الدور الرئيسي، ولكنها ستختلف بكل تأكيد عن مواجهة المونديال الماضي لأن في 2021 كانت المباراة في الأدوار الإقصائية، عكس هذه النسخة التي تتميز بعدد من الرفاهيات مثل إمكانية إعطاء اللاعبين راحة، استعدادًا للأدوار الإقصائية”.

وتطرق الأستاذ حسام زايد للحديث عن توقعه للبطولة كالتالي:-

– ما هو توقعك للمراكز الأربعة الأوائل في كأس العالم؟ 

“المراكز الأربعة الأوائل أتوقع أن يكونوا بإذن الله مصر – الدنمارك – فرنسا – النرويج”.

– من هو الحصان الأسود للبطولة؟ 

” الحصان الأسود الذي أتوقع أن يقدم أداء أفضل من المتوقع هو منتخب البرتغال أو منتخب البرازيل”.

– ما هي المنتخبات التي تتوقع أن تودع البطولة من الدور التمهيدي؟ 

“إيران – السعودية – كاب فيردي – كوريا الجنوبية – الجزائر – هولندا – أمريكا – بلجيكا”.

اقرأ أيضًا

كأس العالم لكرة اليد | مواهب ذهبية شابة تعرف المونديال للمرة الأولى

لمتابعة صفحتنا الرياضة مش كورة وبس عبر تويتر وفيسبوك ليصلك كل جديد لحظة بلحظة.

تعليقات الفيس بوك

الكاتب

سماء شوقي
سماء شوقي
محررة رياضية، مهتمة بالألعاب الأخرى

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار