كأس العالم لكرة اليد.. المنتخبات العربية ومهمة البحث عن المجد الضائع

share on:

تنطلق بطولة كأس العالم لكرة اليد في منتصف شهر يناير القادم، المقرر اقامتها في مصر، والتي يشارك فيها 32 منتخب لأول مرة في تاريخ البطولة، على ثمان مجموعات وأربع صالات بأرض الكنانة.

 

وتحظى البطولة في الفترة بين 14 يناير حتى 31 من الشهر ذاته، باهتمام كبير من قِبل محبي اللعبة على المستوى العربي، إذ أنها ستشهد العدد الأكبر للمشاركة العربية في البطولة بعدد 6 منتخبات.

 

المنتخبات العربية المشاركة هم مصر صاحبة الأرض، والجزائر وتونس والمغرب وقطر والبحرين، في هذا التقرير نستعرض لكم تاريخ مشاركتهم في المونديال العالمي.

 

مصر “صاحبة الأرض”:

 

يدخل المنتخب المصري البطولة محافظا على سجله كالأكثر مشاركة في كأس العالم لكرة اليد على المستوى العربي، وذلك ب16 ظهور، كما أنه يعد الأول عربيا الذي يشارك في المونديال العالمي، وذلك وقت بطولة 1964 والتي أقيمت في تشيكوسلوفاكيا وأنهاها في المركز 14. 

 

بعد مونديال 64 غابت مصر عن البطولة  ل29 عام، للمشاركة في نسخة 93 التي لم يغب الفراعنة بعدها عن الحدث العالمي حتى يومنا هذا في 14 مناسبة.

 

وكانت نسخة 2001 في فرنسا قد شهدت الانجاز الأكبر للمصريين على مدار مشاركتهم في البطولة، إذ احتلوا وقتها المركز الرابع بعد خسارتهم من المنتخب اليوغسلافي بنتيجة 27-17.

 

واختار الفراعنة التواجد في المجموعة السابعة إلى جانب منتخبات السويد والتشيك وتشيلي.

 

لاعبو منتخب مصر أثناء الاحتفال بالفوز بالأمم الأفريقة

 

الجزائر:

 

لازال المنتخب الجزائري يبحث عن مركز يليق بتاريخ كرة اليد الجزائرية، وذلك من خلال المشاركة رقم 15 في البطولة، إذ لم يحقق مركز أفضل من المركز ال13 وكان ذلك في نسخة فرنسا 2001.

 

ويظل المنتخب الجزائري هو صاحب السجل الأفضل في الفوز بعدد البطولات الإفريقية المتتالية، بعدما حصل عليها في خمس مناسبات متتالية أعوام 81 و83 و85 و87 و89.

 

وينضم ثعالب الصحراء لمنتخبات البرتغال وأيسلندا والمغرب في المجموعة السادسة من نسخة 2021.

 

منتخب الجزائر

 

تونس:

 

يمتلك المنتخب التونسي أحد أقوى المنتخبات على المستوى العربي والقاري في البطولة بقيادة المدرب سامي السعيدي والعديد من اللاعبين المتميزين، مثل أصيل النملي لاعب الترجي ومروان السوسي من نادي ساقية الزيت.

 

المنتخب التونسي لديه سجل مميز في البطولة، حيث تأهل للدور ربع النهائي في 9 مناسبات من 14 مشاركة في المونديال، ويظل انجاز 2005 هو الأفضل بعدما احتل المركز الرابع في البطولة المقامة على أرضه وقتها، عقب الخسارة من فرنسا في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع بنتيجة 26-25.

 

وينشط نسور طرقاج في نسخة 2021 في المجموعة الثانية التي تضم إسبانيا والبرازيل وبولندا.

 

لاعبو المنتخب التونسي

 

المغرب:

 

يأتي منتخب المغرب في خاتمة المنتخبات العربية الإفريقية المشاركة في البطولة، وذلك بعد غياب دام لأكثر من 14 سنة عن الحدث العالمي منذ نسخة 2007، والتي أقيمت بألمانيا.

 

منتخب أسود الأطلس لا يملك في سجلاته انجاز يُذكر في تاريخ مشاركاته العالمية، وتعد الميدالية البرونزية لبطولة الأمم الأفريقية 2006 بتونس، هي الأبرز في تاريخ الجامعة الملكية المغربية لكرة اليد.

 

وينضم المغرب لمنتخبات البرتغال والجزائر وأيسلندا في المجموعة السادسة من نسخة مصر 2021.

 

منتخب المغرب

 

قطر:

 

يدخل المنتخب القطري صاحب أكبر انجاز عربي في سجلات الاتحاد الدولي لكرة اليد، بعد حصوله على المركز الثاني في البطولة التي أقيمت على أرضهفي عام 2015، وذلك بعد الخسارة أمام الديوك الفرنسية في النهائي بنتيجة 25-22.

 

العنابي الذي قد أثار الجدل آنذاك لتجنيسه عدد كبير من لاعبي المنتخب، يستعد لخوضه المشاركة الثامنة في بطولة العالم لليد، بعد فوزه بالأمم الآسيوية في المباراة النهائية أمام كوريا الجنوبية بنتيجة 33-21.

 

وتشارك قطر في المجموعة الثالثة مع منتخبات كرواتيا واليابان وأنجولا.

 

 

البحرين:

 

المنتخب البحريني هو صاحب السجل الأضعف بين الفرق العربية المشاركة، حيث تعد هذه هي المرة الرابعة للأحمر الذي يتأهل فيها بعد نسخ السويد 2011 وفرنسا 2017 وألمانيا والدنمارك 2019.

 

تأهل المنتخب البحريني جاء بعد صعوده للدور نصف النهائي من بطولة آسيا الماضية، لينضم لمنتخبات الدنمارك والأرجنتين والكونجو الديمقراطية.

 

اقرأ أيضا.. كالجيوش تزحف للانتصار على بطونها.. حكاية أبرز 3 انتصارات في تاريخ اليد المصرية.

كأس العالم لكرة اليد – محمد كشك: نستطيع الوصول للمربع الذهبي.. وأحمد الأحمر ليس محمد صلاح  

تعليقات الفيس بوك