الكرة المصريةفي ذكري ميلاد صالح سليم أبرز أقواله " الأهلي فوق الجميع"

في ذكري ميلاد صالح سليم أبرز أقواله ” الأهلي فوق الجميع”

- Advertisement -
- Advertisement -

يصادف اليوم ذكري ميلاد أحد أساطير الكرة المصرية، الاب الروحي و أول من أطلق مبدأ “الأهلي فوق الجميع”، إنه القائد صالح سليم لاعب و رئيس النادي الأهلي سابقا.

لحق صالح سليم بفريق ناشئين النادي الأهلي عام”1944″، و استطاع أن يثبت موهبته و يصعد إلى الفريق الأول حيث لعب أول مباراة رسمية له مع النادي في أول بطولة دوري رسمية عام”1948″.

فلقد ظل لاعبا في الفريق الأول حتي عام”1963″، حيث خرج للإحتراف و عاد مرة أخري للأهلي ليكمل مسيرته الناجحه و تألقة مع المارد الأحمر إلى أن أعلن إعتزاله عام”1967″.

و لم يقتصر نجاحه في الملعب فقط و لكنه عمل كمدير لكرة القدم في النادي عام”1971″ حتي”1972″، إلى أن قرر خوض إنتخابات مجلس إدارة الأهلي و لكن لم ينجح في البداية و لكنه لم ييأس حيث خاض الانتخابات مرة ثانية عام”1980″؛ و فاز ليصبح أول لاعب كرة قدم يتولى رئاسة مجلس إدارة نادي القرن.

كان صالح أحد أسباب نجاح و استقرار النادي فلقد ظل رئيسا للنادي حتي عام”1988″، و قرر أن يترك رئاسة النادي لكوادر أخري تخوض التجربة و لكن سرعان ما عاد مرة أخري بعد سوء نتائج النادي ليستكمل مسيرته المليئة بالنجاحات و الانجازات مع المارد الأحمر حتي وفاته عام “2002”.

شارك صالح مع الأهلي في 15 بطولة دوري حيث إستطاع أن يحقق 11 دوري، و حقق كأس مصر 8 مرات و أحرز أيضا مع كأس الجمهوريه العربية المتحدة عام”1961″.

و انضم إلى المنتخب المصري لكرة القدم عام”1950″ و كان قائد المنتخب في بطولة الأمم الأفريقية عام “1959” التي فاز بها الفراعنة و شارك أيضا مع منتخب مصر في دورة الألعاب الأوليمبية في روما عام”1960″.

صالح سليم له إنجازات شخصية عديدة، فهو اللاعب الوحيد الذي أحرز 7 أهداف في مباراة واحدة و كان هذا أمام نادي الإسماعيلي، و أيضا قد حقق هو و فريقه لقب الدوري 9 مرات متتالية و لم يستطيع أي نادي حتي الآن كثر هذا الرقم، و في سابقة لم تحدث من قبل فقد حقق الأهلي أكبر عدد بطولات في وجود رئيس واحد حيث حصد 53 بطولة.

سجل طوال مسيرته الكروية 101 هدف حيث سجل مع المارد الأحمر 92 هدف في بطولتي الكأس و الدوري، و مع فريق جراتس النمساوي سجل 9 أهداف.

لم يكن صالح سليم مجرد لاعب كرة قدم أو رئيس نادي بل كان أب روحي للجميع، لقد كان محبوبا و استطاع أن ينال احترام الجماهير، فهو صاحب مقولات شهيرة ترسي مبادئ الأهلي و أبرزها” الأهلي فوق الجميع” ، و دائما ما كان يقول جملته الشهيره التي جعلته معشوق الجماهير ” الأهلي ملك لمن صنعوه، و من صنعوه هم مشجعوه”.

تعليقات الفيس بوك

الكاتب

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار