كل الرياضاتطوكيو 2020طوكيو - دول تصل للمجد الأولمبي لأول مرة.. أخرى تنتصر على حجمها...

طوكيو – دول تصل للمجد الأولمبي لأول مرة.. أخرى تنتصر على حجمها وعدد سكانها

- Advertisement -
- Advertisement -

حققت العديد من الدول خلال أولمبياد طوكيو 2020 ميداليات أولمبية بغض النظر عن حجمها أو عدد سكانها أو حتى تاريخها الأولمبي، معكم في تقرير مُحدث عن تلك الدول.

تستمد العديد من الأُمم مجدها من عدة أمور، التطور التكنولوجي، التطور الثقافي والسياسي، التاريخ القديم والحضارة الكبيرة، المستقبل المتوقع المُشرق، عدد السكان الكبير والمساحة، وأخيرًا التطور الرياضي.

سنتحدث هُنا في تقرير مُحدث بكل جديد عن تلك الدُول أو دولة حديثة ستضاف لاحقًا.

 

ما هى تلك الدول التي حصدت بميداليات خلال طوكيو 2020؟

🇹🇼 تايوان

 

🇭🇰 هونج كونج

 

🇫🇯 فيجي

 

🇧🇲 برمودا

 

🇵🇭 الفلبين

 

 🇩🇴 الدومينكان

 

🇸🇲 سان مارينو

 

 

🇹🇲 تركمانستان

ولكن دعونا هُنا نسرد بعض المعلومات عن كُل دولة وبعثة أولمبية وأبرز نتائجها خلال الألعاب الأولمبية.

1- تايوان

تقع جمهورية الصين “تايوان – تايبيه الصينية” في شرق آسيا، تُشكل جزيرة تايوان 99% من أراضيها،  كانت قبل عام 1949 جزء لا يتجزأ من دولة الصين الكبرى ولكن بسبب الحرب الأهلية هُناك أنفصلت عن دولة الصين الشعبية الوليدة حديثًا عقب الحرب الأهلية.

مساحتها تبلغ 36193 كم² وعدد سكانها 23593794 وهى تُعد من الدول ذات المساحة الصغيرة ولكن الكثافة السكانية العالية جدًا عبر دُول العالم المختلفة وعاصمتها مدينة تايبية.

طوكيو 2020

تايوان

اما على صعيد الألعاب الأولمبية، فلم تشارك دولة تايوان أو تاييه الصينية بشكلها وعلمها الحديث إلا بداية من أولمبياد 1956 بملبورن، ولم تُحقق الميداليات الأولمبية إلا في دورة ألعاب روما 1960، حققت أول ميدالية ذهبية لها خلال دورة ألعاب أثينا 2004.

خلال دورة ألعاب طوكيو، شاركت تاييه الصينية بعدد 68 رياضي في بعثتها، حققت حتى الآن 6 ميداليات أولمبية، ميدالية ذهبية، فضيتين و3 برونزيات.

 

2- هونج كونج

تقع المنطقة الإدارية التابعة للصين، هونج كونج، على ساحل الصين الجنوبيّ، محصورةً ما بين بحر الصين الجنوبي ودلتا نهر الؤلؤة، ضمن قارة أسيا، وهى إحدي المناطق الإدارية التي تقع داخل الصين هى  ومنطقة ماكاو.

 

طوكيو 2020
هنج كونج

تبلغ مساحة هونج كونج 275503 كم² ويبلغ عدد سكانها 7500700 مليون نسمة، وتم تأسيسها عام 1946 ولكنها استقلت عن الاحتلال البريطاني في عام 1997.

شاركت هونج كونح لأول مرة بالألعاب الأولمبية عام 1952 بأولمبياد هلسكني، لم تُحقق الميداليات الأولمبية إلا في دورة ألعاب أتلانتا عام 1996 عندما حققت أول ميدالية ذهبية وأولمبية في تاريخها.

شاركت في أولمبياد طوكيو بـ42 رياضي فقط، وحققت 3 ميداليات حتى الآن، ذهبية وفضيتين، حققت بنسخة طوكيو ثاني ذهبية لها تاريخيًا في الألعاب الأولمبية على الإطلاق.

حققت تلك الذهبية في منافسات سلاح الشيش، عن طريق اللاعب تشيونج كا لونج، عقب الفوز على الإيطالي دانييل جاروزو في نهائي الفويل فردي للرجال بنتيجة 15-11.

 

3- فيجي

جمهورية جزيرة فيجي، هي دولة جزرية في ميلانيزيا في جنوب المحيط الهادئ نحو 2000 كلم شمال شرق الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا مساحتها تبلغ 18274 كم²، يبلغ عدد سكانها 905502.

وعاصمتها هى مدينة سوفا.

منذ عام 1874 أصبحت تابعة لسلطة الاحتلال البريطاني حتى الاستقلال عن بريطانيا عام 1970.

اما بالنسبة للألعاب الأولمبية، فتشارك فيجي بالألعاب منذ دورة ملبورن عام 1956 ولم تُحقق ميدالية أولمبية حتى نجحت في الفوز بميدالية خلال أولمبياد ريو 2016، حين حققت الذهبية برياضي الرجبي.

اما في طوكيو 2020، فشاركت بـ32 رياضى، وحققت ثاني ميدالية أولمبية صيفية لها وذهبية أيضًا.

 

 

طوكيو

تتويج فيجي بذهبية سباعيات الرجبي

في ريو 2016، فازت فيجي بالميدالية الذهبية عقب الفوز على بريطانيا العظمة بنتيجة 43- 7 وفي طوكيو 2020 انتصرت فيجي على نيوزيلندا بنتيجة 27-12 وحققت الميدالية الذهبية.

4- برمودا

هو أرخبيل في المحيط الأطلسي وهو أحد أقاليم ما وراء البحار البريطانية في شمال المحيط الأطلسي وتبعد برمودا حوالي 1070 كيلومترا شرق – جنوب شرق  ولاية نورث كارولينا بأمريكا، كما تبعد 1578 كم شمال سان خوان عاصمة بورتوريكو، عاصمة الجزيرة هي مدينة هاميلتون.

سياسيًا تتبع برمودا التاج البريطاني، أصبحت برمودا أقدم أقاليم بريطانيا ما وراء البحار في عام 1949.

برمودا، الدولة الصغيرة التي لا يتخطى مساحتها 53 كم² و عدد قاطينها 65 ألف نسمة.

اما على الصعيد الأولمبي، شاركت برمودا في معظم الدورات الأولمبية بداية من دورة ألعاب 1936 ولكنها لم تُحقق ميداليات أولمبية سوى في دورة ألعاب مونتريال عام 1976 حين حققت البرونزية.

حديثًا وفي أخر الأيام، حققت برمودا ثاني ميدالية أولمبية لها، وأول ميدالية ذهبية لها خلال الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020.

طوكيو 2020
فلورا دافي

شاركت برمودا بطوكيو 2020 بعدد 2 رياضيين بالبعثة الأولمبية، حقق من بينهم اللاعبة فلورا دافي الميدالية الذهبية بمنافسات سباق الترايثلون، اللاعبة شاركت في أولمبياد لندن وحصدت المركز الـ45، وحققت المركز الثامن في أولمبياد ريو.
على الرغم من عدم تفوق تلك الدولة برياضة الترايثلون إلا أنها حققت إنجاز كبير لها ولبلدها الصغير جدًا.

 

5- الفلبين

الفلبين هى جمهورية تقع في جنوب شرق آسيا غرب المحيط الهادي، عبارة عن أرخبيل مكون من 7641 جزيرة، تحده تايوان في الشمال عبر مضيق لوزون، وفيتنام في الغرب عبر بحر الصين الجنوبي، بحر سولو في الجنوب الغربي يفصلها، يحدها من الشرق بحر الفلبين.

 مانيلا هي العاصمة و المدينة الأكثر كثافة بالسكان هي كيزون، مساحتها تبلغ 300000 كم² وعدد سكانها هو 109035343.

تارخيها الأولمبي غير حافل بشكل كبير،  تمتلك 11 ميدالية أولمبية صيفية، شاركت الفلبين كجزء من إسبانيا في أولمبياد أثينا “أولى الدورات الأولمبية الحديثة” وشاركت بالدورات التالية كجزء من أمريكا حتى دورة 1920.

عقب الحرب العالمية الأولي شاركت كدولة مستقلة بداية من أولمبياد باريس 1924 واستمرت بالمشاركة حتى وقتنا هذا.

أول ميدالية أولمبية لها كانت دورة أمستردام عام 1928 وكانت ميدالية برونزية.

الحدث الأهم والأبرز أوليمبيًا للفلبين هو تحقيقها الميدالية الذهبية خلال دورة ألعاب طوكيو 2020، الفلبين التي شاركت بـ19 رياضي فقط في دورة طوكيو حققت الذهبية الأولى لها تاريخيًا.

طويكو 2020
هيدلين دياز

حققت هيديلين دياز أول ميدالية ذهبية أولمبية للفلبين في رفع الأثقال، بعد فوزها بمنافسات 55 كجم للسيدات برفع الأثقال، محققة أيضا رقما قياسيا أولمبيا، الأمر المثير هو نشر تلك الرياضية لصورة عبر تطبيق انستجرام مستخدمة عصا “المكانس”والأوزان المؤقتة في فترة الإغلاق بكورونا عام 2020.

6- الدومينكان

دولة في جزيرة هيسبانيولا وجزء من مجموعة من جزر الأنتيل الكبرى في منطقة البحر الكاريبي، يقع في الثلث الغربي من الجزيرة دولة هايتي، من حيث المساحة أو تعداد السكان تعد جمهورية الدومنيكان ثاني أكبر دولة في منطقة الكاريبي بعد كوبا.

تبلغ مساحتها 48442 كم2  ويقدر تعداد سكانها بـ10 ملايين شخص وعاصمتها هى مدينة سانتو دومينغو.

اما على المستوى الأولمبي، فقد شاركت الدومينكان في دورة الألعاب الأولمبية بـ طوكيو عام 1964 كأول مشاركة لها واستمرت 5 دورات حتى حققت أول ميدالية أولمبية لها، وكانت البرونزية بأولمبياد لون أنجلوس عام 198.

حققت أول ميدالية ذهبية لها في أثينا عام 2004، لديها 8 ميداليات أولمبية، 3 ذهبيات، 3 فضيات، برونزيتين.

نجح زكريا بونات بتحقيق أول ميدالية فضية لدولة الدومينكان منذ أولمبياد لندن 2012 والميدالية الثامنة لها بالمجمل خلال الألعاب الأولمبية.

اللاعب نجح بالفوز بالميدالية خلال بمنافسات رفع الأثقال بوزن 81 كجم وحقق الميدالية الأولى لبلاده في طوكيو2020.

7- سان مارينو

هي دولة تقع في شبه الجزيرة الإيطالية على الجانب الشرقي من جبال الأبينيني وهي عبارة عن جيب داخلي تحيط به إيطاليا ومن ضمن الدول، تزيد مساحتها عن 61 كم² وبتعداد سكان يقدر بأكثر من 30000، تقع داخل قارة أوروبا بالتأكيد.

عاصمتها هي مدينة سان مارينو، دولة سان مارينو هي أقدم دولة ذات سيادة وجمهورية دستورية في العالم وتعتبر من الدول الحبيسة التي لا تطل على البحر ولا يوجد بها أنهار أو بحيرات.

علم سان مارينو
علم سان مارينو

بدأت سان مارينو المشاركة في الألعاب الأولمبية بداية من دورة روما 1960، ولم تُحقق طوال تاريخها الأولمبي آي ميداليات سوى في دورة ألعاب طوكيو 2020 – الدورة الحالية.

شاركت سان مارينو بـ 5 رياضيين ورياضيات، و حققت سان مارينو ميداليتين حتى الآن خلال طوكيو 2020، وهُم ميداليات فضية وميدالية برونزية وفي نفس الرياضة.

جاءت تلك الميداليتين عن طريق رياضة الرماية، حيث فازت أليساندرا بيريللي بالميدالية البرونزية في منافسات التراب فردي، وحققت أيضًا مع اللاعب ماريو بيرتي فضية زوجي مختلط برياضة الرماية، منافساب التراب عقب الهزيمة من الفريق الإسباني.

تلك هى المشاركة رقم 15 فقط لسان مارينو بالألعاب الأولمبية.

 

8- تركمانستان

تركمانستان دولة تقع في آسيا الوسطى، تحدها أفغانستان من الجنوب الشرقي، وإيران في الجنوب والجنوب الغربي، وأوزبكستان من الشرق والشمال الشرقي، وكازاخستان من الشمال والشمال الغربي وبحر قزوين من الغرب.

تبلغ مساحتها 4912100 كم² و عدد سكانها 5850901 ولكن تاريخها الأولمبي ضعيف بشكل كبير جدًا.

شاركت تركمانستان ضمن الإمبراطورية الروسية منذ دورة 1900 حتى دورة 1912، ثم ضمن الاتحاد السوفيتي منذ دورة 1952 حتى دورة 1988 ثم ضمن الفريق الموحد عقب انهيار الاتحاد السوفيتي في دورة برشلونة 1992.

 

شاركت بشكل مستقل لأول مرة في دورة ألعاب 1996 بأتلانتا.

لكنها على مدار 6 دورات أولمبية صيفية عقب الاستقلال لم تُحقق آي ميدالية تُذكر، حققت في طوكيو 2020، أول ميدالية أولمبية لها خلال تاريخها، شاركت تركمانستان بـ9 رياضيين فقط ضمن بعثتها بطوكو 2020.

طوكيو

بولينا جوريفا

حققت بولينا جوريفا أول ميدالية أولمبية وهى ميدالية فضية لبلدها توكمانستان ضمن منافسات رفع الأثقال لوزن 59 كجم.

البعثة المصرية الكاملة في أولمبياد طوكيو 2020… تعرف على الأسماء بالكامل

تعليقات الفيس بوك

الكاتب

عبد الله هيكل
journalist, chief editor and social media managers.

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار