رولان جاروس: نادال ضد جوكوفيتش.. ليست كأي مباراة

share on:
نادال
يلاقي الإسباني رافائيل نادال، المصنف الثالث عالميا، الصربي نوفاك جوكوفيتش، المصنف الأول عالميا، يوم غد الجمعة، في نصف نهائي رولان جاروس، ثانية البطولات الأربع الكبرى، في مباراة كان كثيرون يتأملون في أن تكون في المباراة الختامية.
 
وصعد نادال إلى نصف النهائي بعد هزيمته الأرجنتيني دييغو شفارتسمان بثلاث مجموعات لواحدة.
 
في ما تخطى جوكوفيتش عقبة الإيطالي ماتيو بريتيني، بثلاث مجموعات لواحدة أيضا، ليلعب نصف النهائي الأربعين في مسيرته في بطولات رولان جاروس، في ما سيكون الخامس والثلاثين لرافا.
 
وكانت كثيرون من عشاق التنس يتأملون في أن تكون المواجهة بين نادال وجوكوفيتش في المباراة النهائية، لكن قرعة البطولة التي أوقعت الطرفين في المسار عينه.
 
المواجهة بين نادال وجوكوفيتش، هي الثامنة والخمسين بينهما تاريخيا، ويتفوق الصربي بفارق طفيف للغاية، حيث انتصر في 29 لقاء مقابل 28.
 
ورغم أن جوكوفيتش لم يحصل على بطولات رولان جاروس إلا مرة واحدة، لكن سجله في البطولة البارسية ليس سيئا، إذ فاز في 79 لقاء كثاني أفضل معدل في تاريخ البطولة مقابل 15 خسارة.
 
وفي حال فاز نادال بالبطولة، سيصل إلى اللقب الرابع عشر في رولان جاروس، متساويا مع رقم بيت سامبراس الإجمالي في البطولات الكبرى!
 
وتاريخيا يتفوق نادال على جوكوفيتش ف بطولات جراند سلام، حيث فاز الأول في عشر مباريات مقابل ست انتصارات للصربي.
 
كما انتصر نادال في سبع من أصل ثماني مباريات على الصربي في رولان جاروس، وكانت الخسارة الوحيدة في ربع نهائي 2015.
 
وعلى الملاعب الترابية تحديدا، يتفوق نادال ب19 انتصارا مقاببل سبعة لجوكوفيتش.
 
وعن هذه المواجهة يقول جوكوفيتش “اللعب في ملاعب رولان جاروس أمام نادال هو التحد الأكبر الذي يمكن أن تواجهه، لأنه على هذه الملاعب حقق نجاحات كبيرة”
 
ويريد جوكوفيتش الاقتراب أكثر وأكثر من رقم فيدريد ونادال في جراند سلام، حيث سيضمن اللقب رفع عدد البطولات الكبرى إلى 19 لقبا.
 
كما سيكون أول لاعب يحقق لقين على الأقل في جراند سلام في العصر المفتوح.
 
وقال “إنها ليست مثل أي مباراة أخرى”. “في كل مرة نواجه بعضنا البعض ، يكون هناك توتر وتوقعات إضافية. فقط المشاعر مختلفة تسير في الملعب مع
 
وأضاف “رافا هو أكبر منافس لي، في أي مباراة وفي أي سطح، دائما ما تكون مواجهته مختلفة”
 
وعن مدى فوزه على نادال في رولان جاروس، يقول جوكوفيتش “بالتأكيد يمكنني الفوز على نادال، وإلا لن أكون هنا”
 
وأضاف “جودة ومستوى التنس الذي كنت ألعبه في الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الماضية على الملاعب الرملية – روما وبلغراد وهنا – يمنحني أحاسيس ومشاعر جيدة قبل مواجهة نادال”
 
ويتوق نادال إلى أن يصبح الاعب الأكثر تتويجا بالبطولات الأربع الكبرى، متخطيا السويسري فيدرير الذي يشاركه في الرقم الحالي بعشرين لقبا.
 
كما سيضمن اللقب تعزيز رقمه القياسي في بطولة رولان جاروس لتكون البطولة الرابعة عشر في مسيرته.
 
وعن مواجهة جوكوفيتش يقول نادال “”اللعب ضد جوكوفيتش، يتطلب تقديم الأداء الأفضل في التنس، لكن معرفة أنك تنافسه في نصف النهائي للوصول إلى المباراة الختامية، يغير كثيرا من الاستعداد الذهني، لأن التغلب عليه سيجعلك سعيدا، لكن بعد ذلك عليك المضي قدما واستمرار اللعب في النهائي”
 
وكلما صعد نادال إلى نصف نهائي رولان جاروس، يفوز باللقب.
 
وحقق نادال 105 انتصار في رولان جاروس منذ 2005، ولم يخسر إلا مرتين.
 
وأضاف “جوكوفيتش أحد أفضل اللاعبين على الإطلاق، نعرف بعضنا بعضا جيدا، وحين نتواجه يمكن أن يحدث أي شيء”
 
وكان لقاءهما الأخير كان في الشهر الماضي في نهائي بطولة روما، وحسمه رافا لصالحه بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، ليحقق لقبه السادس والثلاثين في بطولات الماسترز، ومعادلا رقم جوكوفيتش القياسي في هذه الفئة.
 
وسيلتقي الفائز من مباراة رافا وجوكوفيتش مع المنتصر من المصنف الخامس ستيفانوس تيتيباس والسادس ساشا زفيريف، في نهائي رولان جاروس يوم الأحد.
 
وسيحصل الفائز ببطولة رولان جاروس على جائزة مالية قدرها 1.9 مليون دولار، في ما سينال الوصيف 95 ألف دولار.

تعليقات الفيس بوك