تقرير: عن أسطورة المنتخب المصري والنادي الأهلي محمود الخطيب

share on:
الخطيب
محمود الخطيب – رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي

دائمًا وأبدًا سيظل اسم أسطورة المنتخب والنادي الأهلي محمود الخطيب هو رمز لجمال كرة القدم، ومهارة كرة القدم، رمزًا للإخلاص في العمل، رمزًا للأخلاق، صفات كثيرة حملها هذا الاسم جعلت منه أسطورة على مر التاريخ، من عاصره، ومن لم يعاصره الجميع اتفق على قيمته الكبيرة كلاعب كرة قدم سابق، وإداري ناجح في قيادة منظومة هي الأكبر على مستوى القارة الإفريقية والشرق الأوسط.

ولد الخطيب في الثلاثين من أكتوبر عام ١٩٥٤م، وسجل أسمه بأحرف من نور في تاريخ كرة القدم المصرية والعربية والإفريقية على حد سواء، وساهم في تحقيق العديد من البطولات محليًا وإفريقيًا.

يعد محمود الخطيب أفضل من أنجبتهم الملاعب المصرية والعربية بلا منازع وأحد أساطير الكرة الإفريقية؛ على الصعيدين الفني والأخلاقي، لذلك اختير لاعبًا للقرن في مصر، وأسطورة القارة الإفريقية، ثم عضوًا في اللجنة الدولية للعب النظيف بعدما خاض ٤٥٠ مباراة خلال مسيرته المحلية، والدولية دون الحصول على أي بطاقة.

الخطيب واحد من القلائل الذين صنعوا لأنفسهم تاريخ، وأحد من كتب عنهم الكثيرون، هو من تقرأ وتسمع الملايين عن سيرته الكبيرة كلاعب، وعن أخلاقه الكبيرة والرفيعة، هو من تراه في حال وصال دائمة مع الجمهور، هو من غنت له الجماهير في كل عصر ووقت، هو عشق الصغر وأمل المستقبل -كما قال عنه اللاعب السابق محمد أبو تريكة- فالتاريخ لا ينسى المخلصين.

مساهماته مع المنتخب والأهلي:

مع المنتخب: على المستوى الدولي دافع محمود الخطيب عن قميص المنتخب المصري على مدار (11) عامًا خلال الفترة من 1975م، وحتى عام 1986م، وسجل خلال مسيرته الدولية (28) هدفًا جعلته ضمن القائمة التاريخية لأفضل هدافي الفراعنة، وساهم الخطيب مع المنتخب الوطني في الآتي:

  1. التأهل لأولمبياد موسكو 1980م.
  2. التأهل لأولمبياد لوس أنجلس 1984م.
  3. بطولة واحدة (كأس الأمم الإفريقية 1986).

مع الأهلي: يعد الخطيب أول لاعب في تاريخ الفريق يتجاوز المائة هدف في بطولة الدوري الممتاز، ولا يزال يتصدر قائمة هدافي الأهلي في بطولة الدوري العام برصيد (109) هدف جعلته ضمن أعضاء نادي المائة في البطولة، كما أنه يتصدر هدافي مصر والنادي الأهلي في البطولات الإفريقية للأندية برصيد (37) هدفًا، وفيما يلي بطولاته مع الأهلي:

  1. الدوري العام (10) مرات.
  2. كأس مصر (5) مرات
  3. دوري أبطال إفريقيا (2) مرتان.
  4. كأس الكؤوس الإفريقية (2) مرتان.

الجوائز:

  1. أفضل لاعب إفريقي عام 1983م.
  2. ثاني أفضل لاعب في تاريخ إفريقيا باحتفالية اليوبيل الذهبي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم(كاف) في الفترة من 1957م حتى 2007م؛ خلف الكاميروني (روجيه ميلا).
  3. هداف الدوري المصري الممتاز لموسم (1977-1978) برصيد (11) هدف.
  4. هداف الدوري المصري الممتاز لموسم (1980-1981) برصيد (11) هدف.

 

تعليقات الفيس بوك

محمد راضي

محمد راضي

Sport Editor @Cairo_stadium