تقرير.. تأثير وباء كورونا على المسابقات الأوروبية بداية من شهر مارس

share on:
اجتاح فيروس كورونا العالم بداية من العام الماضي عندما بدأ من مدينة وهان الصينية ثم انتشر بعد ذلك في جميع أنحاء العالم، وأعلنت منظمة الصحة العالمية تحول الفيروس إلى جائحة عالمية يوم 11 مارس، لتبدأ جميع دول العالم في إجراءات الغلق من أجمل السيطرة على الفيروس.

اجتاح فيروس كورونا العالم بداية من العام الماضي عندما بدأ من مدينة وهان الصينية ثم انتشر بعد ذلك في جميع أنحاء العالم، وأعلنت منظمة الصحة العالمية تحول الفيروس إلى جائحة عالمية يوم 11 مارس، لتبدأ جميع دول العالم في إجراءات الغلق من أجمل السيطرة على الفيروس.

بداية تأثير الجائحة على المسابقات العالمية والأوروبية

بدأ فيروس كورونا الدخول إلى عالم كرة القدم فقرر المسؤولين عدة قرارات من أجل الحفاظ على صحة أفراد اللعبة، أبرزهم تأجيل دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو إلى عام 2021، تتابعت القرارات بعد ذلك بتأجيل كوبا أمريكا إلى عام 2021 ومن ثم اليورو إلي شهر يوليو قبل أن يؤجل مرة أخرى لعام 2021.

قرر الاتحاد الأوروبي وقتها إيقاف مسابقاتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي إلى أجل غير مسمي، ومن ثم بدأت الدول في تعليق المسابقات المحلية بداية من إيطاليا التي انتشر فيها الفيروس بشكل كبير في البداية وتابعها بعد ذلك إسبانيا وإنجلترا وألمانيا وفرنسا.

أول إصابة بين أفراد اللعبة

أعلن نادي نوتنجهام فورست إصابة مالك النادي “إيفانجيلوس ماريناكيس” يوم 10 مارس بفيروس كورونا لتكون أول إصابة تظهر لشخصية رياضية في أوروبا.

بدايات انتشار فيروس كورونا في الأندية

بدأ فيروس كورونا في الانتشار على مستوي الأندية حيث أعلن نادي يوفنتوس إصابة مدافعه دانيلي روجاني، ثم بعد ذلك حدثت مفاجأة كبيرة بإعلان نادي آرسنال إصابة مدرب الفريق “مايكل أرتيتا” بفيروس كورونا ليكون الضحية الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز.

أعلن نادي تشيلسي بعد ذلك إصابة لاعبه “هودسون أودوي” بفيروس كورونا ومن ثم بدأ الفيروس في الانتشار بالدوري الإسباني من خلال نادي فالنسيا بعد إصابة مدافعي الفريق “إزيكييل جاراي” والمدافع الفرنسي “مانجالا” بفيروس كورونا المستجد وأعلن النادي إيجابية عينة 35% من اللاعبين والموظفين في النادي دون أعراض خطيرة.

أعلن نادي يوفنتوس إصابة الثنائي ماتويدي وديبالا بفيروس كورونا المستجد ومن ثم أعلن نادي ميلان إصابة أسطورة الفريق بابلو مالديني وإبنه دانيال مالديني، وأعلن نادي فيورنتينا إصابة مهاجم الفريق كوتوروني بفيروس كورونا وبعد ذلك ارتفع العدد في نادي فيورنتينا إلى 10 إصابات.

أعلن نادي ألافيس أيضًا تسجيل 15 حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد في صفوف الفريق الإسباني، وتسبب فيروس كورونا وقتها بوفاة رئيس نادي ريال مدريد السابق “لورنزو سانز” عن عُمر يناهز 76 عام بفيروس كورونا.

بداية عودة المسابقات الأوروبية

كان الدوري الألماني أول الدوريات الأوروبية الكبري العائدة بعد فترة الجائحة حيث قرر الأتحاد الألماني عودة الدوري يوم 16 مايو 2020 واستكمال المسابقة للنهاية، ومن ثم أعلن الدوري الإسباني العودة يوم 11 يونيو وبعد ذلك عاد الدوري الإنجليزي يوم 17 يونيو.

وعاد الدوري الإيطالي في 20 يونيو ليكون آخر الدوريات الكبري التي عادت لاستكمال المسابقة وذلك بعد قرار الدوري الفرنسي بالغاء المسابقة بنهاية شهر إبريل ومنح اللقب لنادي باريس سان جيرمان متصدر المسابقة في ذلك الوقت عكس باقي الدوريات.

وبدأ من بعد ذلك عودة الحياة لطبيعتها تدريجيًا وعادت الجماهير مؤخرًا في الدوري الإنجليزي بشكل قليل خلال المباريات الماضية ولكن تم تحديد ذلك بشكل كبير بسبب انتشار فيروس كورونا مرة أخرى بشكل أكبر في العالم.. ولكن مع دخول فصل الشتاء هل نرى قرارات بعودة إيقاف الأنشطة الرياضية في العالم مرة أخرى؟.. هذا ما سوف تجيب عنه الأيام القادمة.

اقرأ أيضًا:

ملخص الجولة الـ 15 من فانتازي البريميرليج.. تألق برونو وبلانك صلاح وسون وكين

لمتابعة عمر حمدي

تعليقات الفيس بوك