أخبارتقرير: من منافسة القطبين إلي البحث عن مقعد الكونفدرالية.. كيف تراجع طموح...

تقرير: من منافسة القطبين إلي البحث عن مقعد الكونفدرالية.. كيف تراجع طموح نادي بيراميدز خلال الثلاث سنوات الماضية؟

- Advertisement -

تمهيد

- Advertisement -

ظهر نادي بيراميدز بالاسم الجديد على ساحة كرة القدم المصرية صيف العام 2018 حينما قرر رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية -آنذاك- المستشار تركي آل الشيخ شراء نادي الأسيوطي سبورت واسمه ورخصته من مالكه الأول محمود الأسيوطي.

وقرر المالك الجديد تغيير الاسم ليصبح “نادي الأهرام” أو “نادي بيراميدز ” لأسباب تتعلق باسم العلامة التجارية الخاصة بمؤسسة الأهرام الصحفية المصرية العريقة.

وبعد مرور عامٍ واحد أو يزيد قليلًا من الاستثمار السعودي في نادي بيراميدز وبالتحديد في يوم 4 يوليو 2019، أعلنت صفحات النادي في مواقع التواصل الإجتماعي أن المستثمر الإماراتي السيد/ سالم الشامسي اشترى النادي بشكل نهائي من مالكه السعودي السابق المستشار/ تركي آل الشيخ.

القيمة السوقية الحالية لقائمة لاعبي نادي بيراميدز

ويجدر بك أيها القارئ الكريم في بداية هذا التقرير أن تعرف أن القيمة السوقية الحالية لقائمة لاعبي نادي بيراميدز الحاليين تساوي 19.55 مليون يورو وفقًا لموقع “ترانسفيرماركت.”

تقل هذه القيمة قليلًا عن القيمة السوقية لقائمة لاعبي النادي الأهلي المصري بطل أفريقيا المقدرة بحوالي (26.4 مليون يورو)

وتساوي تقريبًا القيمة السوقية لقائمة لاعبي نادي الزمالك متصدر جدول ترتيب الدوري المصري العام حاليًا المقدرة بحوالي (19.15 مليون يورو) وفقًا لنفس المصدر.

قائمة أغلي 10 أندية أفريقية من حيث القيمة السوقية لقائمة اللاعبين 2021

نادي بيراميدز موسم 2018-2019

لعب بيراميدز بالاسم الجديد في الدوري العام المصري موسم 2018/2019 كامل مباريات الموسم حيث فاز في 19 مباراة وتعادل في 13 مباراة وخسر مبارتين فقط.

أنهى بيراميدز ذلك الموسم برصيد 70 نقطة في المركز الثالث وبفارق 10 نقاط أقل من الأهلي بطل الموسم برصيد 80 نقطة وبفارق 8 نقاط أقل من الزمالك الوصيف برصيد 78 نقطة.

وكان أفضل مواسم نادي بيراميدز رقميًا حيث سجل 61 هدف (ثاني أقوى خط هجوم بعد الزمالك) واستقبلت شباكه 31 هدف (ثاني أقوى خط دفاع بعد الأهلي) وتوقع الكثير من المحللين أنه سيقارع الكبيرين الأهلي والزمالك في المواسم التالية.

وصل بيراميدز أيضًا لنهائي كأس مصر في ذلك الموسم 2018-2019 وخسره لصالح نادي الزمالك 0-3.

جدول ترتيب الدوري العام المصري موسم 2018-2019

نادي بيراميدز موسم 2019-2020

تغيرت ملكية النادي مع بداية موسم الدوري المصري العام 2019-2020، ولكن فريق كرة القدم ظل قويًا بما يكفي لينهي الموسم في المركز الثالث لكن هذه المرة برصيد 65 نقطة فقط وليس 70 نقطة مثل الموسم الذي سبقه.

لعب الفريق في الدوري ذلك الموسم 34 مباراة فاز في 19 مباراة (مثل الموسم الذي سبقه) وتعادل في 8 مباريات ( أقل بخمس مباريات عن الموسم الذي سبقه) وخسر في 7 مباريات (أكثر بخمس مباريات عن الموسم الذي سبقه).

وسجل الفريق 54 هدف (أقل بسبع أهداف عن الموسم الذي سبقه) واستقبلت شباكه 33 هدف (أكثر بهدفين فقط عن الموسم الذي قبله).

لكنه أنهى ذلك الموسم برصيد 65 نقطة خلف نادي الزمالك الوصيف بست نقاط.

ولكن بفارق 24 نقطة كاملة عن بطل الموسم النادي الأهلي الذي تفوق على نفسه في بداية ذلك الموسم مع المدرب السويسري رينيه فايلر وحسم سباق الدوري مبكرًا قبل توقف النشاط الرياضي لشهور ثم استئنافه بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

شارك نادي بيراميدز في كأس الكونفدرالية الأفريقية 2019-2020 ووصل للنهائي، وخسره لصالح نادي نهضة بركان المغربي 0-1.

جدول ترتيب الدوري العام المصري موسم 2019-2020

نادي بيراميدز الموسم الحالي 2020-2021

شعار نادي بيراميدز الجديد موسم 2020-2021

لعب بيراميدز في الدوري العام المصري الموسم الحالي 20/21 عدد 31 مباراة فاز فقط في 10 مباريات (أقل بتسع مباريات عن الموسمين الماضيين) وتعادل في 16 مباراة (ضعف عدد التعادلات في الموسم الماضي) وخسر في 5 مباريات.

يحتل الفريق حاليًا المركز الخامس برصيد 46 نقطة جمعها بعد تسجيل 44 هدف فقط واستقبلت شباكه 37 هدف.

لاحظ أن هذه الأرقام تأتي قبل نهاية الموسم الحالي بثلاث جولات لكن على أفضل الأحوال سينهي الفريق برصيد 53 نقطة إن حقق الفوز في الثلاث جولات المتبقية المقبلة.

ويبعد نادي بيراميدز (46 نقطة) بفارق 24 نقطة عن الزمالك المتصدر حاليًا (70 نقطة).

كما يبتعد وبفارق 22 نقطة كاملة عن النادي الأهلي الملاحق (لأول مرة في الثلاثة مواسم يزيد الفارق مع الملاحق أو الوصيف عن 8 نقاط بعد مرور 31 جولة أو نهاية المسابقة).

ويعني ذلك تراجعًا ملحوظًا في أداء وإحصائيات وأرقام الفريق ككل هذا الموسم.

كما وصل الفريق في الموسم الحالي لنصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية 20/21 وخسر لصالح الرجاء البيضاوي المغربي بركلات الترجيح بعد انتهاء مبارتي الذهاب والإياب بالتعادل السلبي.

وحقق الفريق رقمًا قياسيًا في عدد مرات الفوز المتتالي خارج الأرض بفوزه بعشرة مباريات متتالية خارج أرضه بين بطولتي كأس الكونفدرالية الأفريقية موسمي 2019-2020 و 2020-2021 بعد استبعاد مباراة النهائي موسم 2019-2020 أمام نهضة بركان المغربي والتي احتسبت بأرضٍ محايدة.

وإليك بعض الأسباب التي أدت إلى هذا التراجع الواضح

1/ تراجع جودة المحترفين الأجانب.

بدأ نادي بيراميدز أول مواسمه بالاسم الجديد بمحترفين من طراز عالي لعل أبرزهم البرازيلي ماركوس دا سيلفا الشهير بـ كينو، ثم وصل الإكوادوري جون سيفوينتي، والبيروفي كريستيان بينافينتي، والسوري عمر خربين.

ثم رحل المحترفون من الفئة الأعلى تباعًا وبقي مجموعة من المحترفين اقل فنيًا من الراحلين لعل أبرزهم البوركيني إيريك تراوري، والغاني جون أنتوي.

2/تراجع معدلات تهديف المهاجمين.


سجل محمود وادي ودييجو رولان (المهاجم الأوروجوياني) ودودو الجباس الثلاثة معًا 10 أهداف فقط من كل أهداف الفريق بنسبة 23% فقط من إجمالي الأهداف.


بينما سجل عبد الله السعيد ورمضان صبحي معًا 12 هدف من إجمالي أهداف بيراميدز بنسبة 27%.

3/ تراجع الاستثمار السخي وبداية الاستثمار الرشيد.

وبالرغم من أن هذا الفعل هو فعل محمود ومطلوب إلا أني أعتقد أن الطريقة السخية التي بدأ بها الجانب السعودي الاستثمار في النادي بجلب الكوادر الإدارية والفنية واللاعبين ذوي القيمة الفنية والرواتب العالية جعلت النادي تحت ضغط مادي رهيب.

وكان هذا الضغط مبرر ومنطقي لتعويض قيمة الاستثمار العالية جدًا وبغياب البطولات بدأت الأمور تأخذ الشكل الصحيح للاستثمار لتتناسب مع العوائد والإيرادات الفعلية للنادي.

4/ كثرة إهدار النقاط بعد التقدم في النتيجة.

تعادل نادي بيراميدز في الموسم الحالي في 16 مباراة من 31 مباراة نسبة تعادلات تتجاوز 50%.


تعادل مرتين سلبيًا ضد النادي الأهلي ونادي البنك الأهلي بالدور الأول.


وتعادل 14 مرة تعادل إيجابي منهم 9 مرات تقدم بيراميدز على خصمه بالهدف الأول ثم عاد خصمه وتعادل معه منهم تعادلات في الدقائق الأخيرة من عمر المباريات.


وكان بيراميدز متأخرًا في 5 مباريات استطاع الخروج منها متعادلًا في نهايتها.

5/تراجع مستوى جون أنتوي تحديدًا.

شارك جون أنتوي في 15 مباراة ولم يسجل أو يصنع أي هدف.

6/ غياب الدعم الجماهيري.

نعرف جميعًا أن روح كرة القدم هي الجماهير، وإن غابت عن المدرجات فهو مازات مهمة لاستمرارية ورخاء النادي اقتصاديًا عن طريق زيادة نسب المتابعات والمشاهدة عبر التليفزيون ووسائل البث التليفزيوني، ومتابعة حسابات التواصل الإجتماعي، وشراء قمصان اللاعبين ومستلزمات رياضية خاصة بالعلامة التجاربة للنادي في متاجره الرسمية.

كما أن الجماهيرية الكبيرة تضمن أفضل عقود الرعاية وأفضل عوائد للبث التلفزيوني للمباريات وغيرها من الأفكار التسويقية القائمة بالأساس على شعبية النادي.

7/ضغط جماهير المنافسين على بعض لاعبي بيراميدز عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

نعلم جميعًا أن اللاعبين هم بالنهاية بشر يتأثرون ويتفاعلون مع محيطهم ومنه بالطبع وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، حيث تأثر بعض اللاعبين خصوصًا المنتقلون من الأندية الجماهيرية الكبيرة إلى نادي بيراميدز.

حيث تقوم بعض الجماهير بالانتقاد اللاذع لأداء بعض لاعبي بيراميدز في كل مناسبة ممكنة، وتشن هجومًا إلكترونيًا عنيفًا عليهم لإرضاء عزيزة متعصبة لا تمت للرياضة بصلة، ولا تعي مفهوم الاحتراف، بل تتعدى أحيانًا كونها انتقادات وتتحول لسلوكيات مؤذية لنفسية اللاعبين.

وكانت هذه بعض الأسباب التي ربما أدت لهذا التراجع الكبير لنادي بيراميدز هذا الموسم… فما رأيك أنت أيها القارئ الكريم؟

اقرأ المزيد :

بيراميدز يُعلن قائمة الفريق المشاركة في بطولة الكونفيدرالية للموسم الجديد

تعليقات الفيس بوك

الكاتب

Ahmed Reda
عاشق لكرة القدم أهتم بتحرير الأخبار والتقارير والمقالات في كرة القدم العالمية

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار