أخباربطولة دوري الأمم الأوروبية | ما الهدف منها وكيف تؤهل إلى يورو...

بطولة دوري الأمم الأوروبية | ما الهدف منها وكيف تؤهل إلى يورو 2020؟

- Advertisement -
- Advertisement -

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن بداية مسابقته الودية الجديدة دوري الأمم الأوروبية، التي يمكن من خلالها التأهل إلى يورو 2020 المقبلة.

وستشهد بطولة أمم أوروبا الودية العديد من االلقاءات المثيرة حيث ستبدأ يوم 6 سبتمبر وتنتهي في التاسع من مايو 2019، وستقام البطولة توازياً مع التصفيات الرسمية المؤهلة ليورو 2020.


ما الهدف من البطولة؟

خطط الاتحاد الأوروبي لإقامة البطولة منذ عدة سنوات حتى خرجت إلى العلن في 2018، وجاءت لتحل محل أغلب المباريات الودية التي يلعبها جميع المنتخبات استعداداً للبطولات الرسمية.

والهدف منها هو إعطاء هذه المباريات طابع جادي للتقليل من الرتابة والملل التي تغلب على المباريات الودية ولإضافة المزيد من الإثارة إلى المباريات الدولية التي فقدت الكثير من متابعيها بسبب قوة الدوريات المحلية.

وستعود بالنفع الإقتصادي – بالتأكيد – على المؤسسة المسيطرة على اللعبة في أوروبا، بجانب الاستفادة الفنية التي ستعود على المنتخبات الكبيرة بسبب جودة المباريات وقوتها، وعلى المنتخبات الصغيرة التي ستحصل على فرصة أخرى – بجانب التصفيات – للتأهل إلى يورو 2020.

 

نظام البطولة

يشارك في البطولة 55 منتخباً، يتم تصنيفهم إلى أربعة مستويات (A, B, C, D)، إذ يحتوى كل تصنيف على أربع مجموعات تضم إحداهن ثلاثة منتخبات، ويزاد الأمر تعقيداً بداية من المستوى الثالث حيث ستضم كل مجموعة أربعة منتخبات أو ثلاثة.

تصنيف المنتخبات قبل توزيعها

تتواجه جميع الفرق بجميع المستويات كلاً في مجموعته، وبالنسبة للمستوى الأول سيتأهل الفرق الأربعة المتصدرة إلى دور نصف نهائي – من مباراة واحدة – حتى يتم تحديد المتأهل إلى الدور النهائي والفائز بدوري الأمم الأوروبية.

بينما ستهبط الفرق الأربعة المتذيلة للترتيت إلى الدوري الأقل تصنيفاً – وهو B في هذه الحالة – ليتم اعتباره ضمن المنتخبات الأقل في المستوى قبل قرعة الموسم الجديد.

وبالحديث عن المستويات الأدنى، فإن تصدر المجموعة يمنح المنتخبات الأربعة فرصة الصعود إلى المستوى الأعلى – ليحل محل الفرق الهابطة، بينما يهبط متذيلو الترتيب إلى المستوى الأدني، كما سيحدث في باقي المستويات المتبقية B, C D.

 

كيف تمنح البطولة فرصة التأهل إلى يورو 2020؟

تمنح البطولة أربع بطاقات مؤهلة إلى يورو 2020 المقبلة ليكتمل عقد المتأهلين بجانب ال20 منتخب المتأهل عن طريق تصفيات أوروبا التقليدية ويصل إلى 24 منتخب كما في الصورة بالأسفل.

ستتنافس الفرق المتصدرة لمجموعتها في كل تصنيف على البطاقة المؤهلة لليورو، عن طريق المشاركة في أدوار إقصائية مكونة من منتخب، بحيث يُمنح الفائز بطاقة التأهل إلى يورو 2020.

ولكن في حال حصول فريق متأهل بالأساس على بطاقة تأهل ثانية من دوري أمم أوروبا، سيتم منح هذه البطاقة إلى ثاني أفضل فريق في نفس مستوى تصنيفه.

تعليقات الفيس بوك

الكاتب

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار