الفروسية..رياضة قوة الشخصية والثقة بالنفس

share on:

تعتبر رياضة الفروسية واحدة من الرياضات الكبيرة والممتعة لمحبي ركوب الخيل، حيث تعلم الفارس قوة الشخصية والحزم، واكتساب الثقة بالنفس في توجيه الجواد والسيطرة عليه.

 

نبذه تاريخية:-

 

 الفروسية في مصر، عرفت عند القدماء المصريين والآشوريون والفرس والإغريق، وقد تفوق العرب والمسلمون في الفروسية كما تشهد بذلك الكتب وحوادث التاريخ، كما سجلت الرسوم المنقوشة على جدران القدماء المصريين، أن المصري القديم نظر الي رياضة الفروسية بعين الأعتبار حيث أصبحت رياضة الفروسية من الرياضات التي يجب ممارستها وظهرت مناظر عديدة للفروسية علي الآثار المصرية منها منظر علي معبد رمسيس الثاني.

 

الفروسية

 

 الفروسية في أوروبا، لم يكن لها دور أجتماعي، بل كان بإمكان أي رجل أن يصبح فارسًا، وقد أتخذ العديد من اللوردات لأنفسهم فرسانًا لينجزوا لهم الواجبات المنزلية في زمن السلم، وليقاتلوا في وقت الحرب، وكان اللورد هو الذي يمد فرسانه بالسلاح والخيول.

الفروسية في بريطانيا، تحولت الفروسية إلى شرف يسبغه الملك أو الملكة على أفراد معينين اعترافًا بفضيلة أو خدمة مميزة، ولم يعد لها أي معنى عسكري.

الفروسية في الأولمبياد، ظهرت لأول مرة في الدورات الأولمبية عام 1990، وبعدها انقطعت لتعود مجددا في عام 1912 وتستمر حتى يومنا هذا.

فى البداية كانت المشاركة في الأولمبياد مقتصرة فقط على ضباط الجيش والسادة، وبالتالي استبعد من المنافسة السيدات، والرجال الذين يخدمون في الجيش.

في أولمبياد 1952، سمح لكل الرجال بالمشاركة في سباقات الفروسية، كما سمح للسيدات بالمشاركة ضمن منافسات الترويض.

بعد ذلك تم السماح للسيدات بالمشاركة في سباقات القفز أولمبياد 1956، ثم سباقات الثلاثي عام 1964.

الاتحاد الدولي للفروسية

نظرا لتسارع نمو هذه الرياضة في العصر الحديث، رغم قلة عدد المشاركين في المنافسات الدولية، وبعد دخول الرياضة للأولمبياد كان من المهم تثبيت قوانين عالمية للفروع الأولمبية الثلاثة لرياضة الفروسية، لذلك اجتمعت وفود منظمات أهلية للفروسية في لوزان لمناقشة مسألة تشكيل الاتحاد الدولي للفروسية، لينطلق الاتحاد عام 1921.

 

أنواع سباقات الفروسية:-

  • سباق الترويض:

هو عبارة عن حركات معينة يدرب عليها الجواد من الفارس ليتم تقييمها أمام لجنة التحكيم ،وتتوقف النتيجة على تأدية الجواد لهذه الحركات على أكمل وجه.

  • سباق الجري:

سباق يشارك فيه عدد كبير من الفرسان، يتوج فيه الفائز لدى اجتيازه المسافة المطلوبة في زمن قياسي.

  •  سباق القدرة والتحمل:

سباق التحمل هو نوع من أنواع رياضة الفروسية و يشبه لسباق الجري، وهو يختبر قدرة الخيول المشاركة في السباق، ويبدأ سباق التحمل في مضمار خاص بمشاركة مجموعة من الخيول التي يقودها الفرسان، ففي سباق التحمل يتوجب على الجواد قطع مسافة تصل الى 160 كم تقريبا التي تقطع باكثر من يوم خلال السباق ضمن قواعد وشروط محددة، ويتم الكشف في كل مرحلة من قبل أطباء متخصصين لقياس نبضات قلب الجواد، فإذا تجاوزت نبضاته المعدل المتفق عليه يتم استبعاد الفارس من السباق، ولذلك يجب على الفارس الألتزام بخطوات مشي معينة حتى يستطيع تخطي كل المراحل التي يمر بها في هذا السباق بنجاح.

 

الفروسية

 

 

  • سباق قفز الموانع:

قفز الحواجز أو الموانع هي واحدة من أمتع منافسات رياضة الفروسية، فهي تجمع بين المتعة والأصالة، والرقي الذي يرتبط بكل رياضات الخيل.

كما تتميز بسهولة وبساطة فهم عملية احتساب النقاط، علينا متابعة الفارس والجواد وهو يطيح بأقل عدد من الحواجز والعقبات فى أقصر وقت، ويتم تسجيل النقاط بناءاً على الوقت وعدد الأخطاء التي ارتكبها اللاعب أثناء المباراة.

كلما كان الوقت أسرع وعدد الأخطاء أقل زادت الفرصة بالفوز والعكس صحيح، ويوجد ما يسمى بالحاجز البسيط و هو حاجز يستخدم في المراحل الابتدائية لكل من الجواد والفارس، فيما يحتاج الجواد إلى سنتين على الأقل ليبلغ مرحلة اجتياز الحواجز البسيطة، ويحتاج أيضاً إلى سنتين إضافيتين ليتمكن من قفز الحواجز ذات الارتفاعات المختلفة في مسابقات الكبرى.

 

 

الفروسية

الأدوات المستخدمة في الفروسية:-

معدات الفارس:-

الخوذة، وهي تلبس على الرأس للوقاية، والقميص والبنطلون، والحذاء ويجب أن يغطي الساق كاملاً، والقفازات، هى تساعد الأيدي على الإمساك بالعنان، النظارة، لتقي العينين من الغبار، والكرباج، وهي أداة للضرب تستخدم عند الضرورة.

 

 

الفروسية

معدات الجواد:-

معدات

مصر في الأولميباد:-

 

شاركت مصر في الأوليمبياد في رياضة الفروسية ثماني دورات، سنة 1952، 1960، 1988، 1992، 2000، 2004، 2008، 2012.

وتأهلت مصر لدورة الألعاب الأوليمبية بريو دى جانيرو 2016، وتأهل فيها اللاعب المصري الوحيد كريم الزغبي فارس منتخبنا الوطني لقفز الحواجز، بعد حصوله على المركز الرابع على مستوى العالم في منافسات الفردى بعد أن تفوق على الفارس الايرلندى في بطولة الشقب الدولية التي اختتمت بدولة قطر.

ويتأهل الزغبى للأوليمبياد للمرة الثالثة على التوالي بعد دورة بكين 2008 ولندن 2012 ثم ريو دى جانيرو.

 

كريم الزغبى

مصر فى أولمبياد ريو 2016:- 

إجتاز كريم الزغبى الدور الأول و الثانلا فى التصفيات و لكنه لم ينجح فى التأهل لنهائيات الفروسية فى الأولمبياد.

مصر فى أولمبياد طوكيو 2020:- 

تأهل منتخب مصر للفروسية فى منافسات الفرق بفريق من ثلالث فرسان، و تأهل المنتخب بعد الفوز بفضية الألعاب الإفريقية التى أقيمت بالمغرب فى 2019

و ضم هذا المنتخب أربعة فرسان هم: محمد طاهر زيادة، عبدالقادر سعيد، محمد طلعت مصطفى، نائل نصار

و لكن فقط ثلاثة فرسان سيمثلون مصر فى دورة الألعاب الأولمبية القادمة فى طوكيو على حسب نتائجهم الأخيرة قبل الأولمبياد.

 

تم إعداد هذا التقرير بالتعاون بين إسراء ممدوح و آية عوض

تعليقات الفيس بوك