أخبارالسوبرليج الأفريقي..هل يعتبر الأمل الأخير لإنقاذ الكره الأفريقيه ؟

السوبرليج الأفريقي..هل يعتبر الأمل الأخير لإنقاذ الكره الأفريقيه ؟

- Advertisement -
- Advertisement -

مع نهايه الموسم الكروي الماضي خرج العديد من رؤساء الأنديه الأوروبيه بفكره إقامه بطوله خارج مظله الأتحاد الأوروبي تسمي السوبرليج.

ولكن هذه الفكره لم تلق أستحسان من الأتحاد الأوربي حتي أنه وصل الأمر أن قام رئيس الأتحاد الأوروبي ألكسندر تشيفرين إلي منع اللاعبين اذا شاركو مع أنديتهم في هذه البطوله من تمثيل منتخابتهم في كأس العالم والبطولات الدوليه.

أنتهت فكره السوبرليج الأوربي قبل أن تبدأ، لكن أنتقلت عدوي الأفكار ألي أفريقيا وبدأ التفكير في إقامه بطوله السوبرليج الإفريقي.

كانت الشرارة الأولى للفكرة هي جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وذلك سعيًا منه إلى تطوير البطولات في القارة السمراء وبالتالي تطوير الفرق، تبنى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الفكرة، وبدأت المناقشات والاجتماعات لدراسة جدوى البطولة الجديدة،

بعد العديد من الأجتماعات أعلن رئيس الأتحاد الأفريقي باتريس موتسيبي في يوليو الماضي موافقته علي إقامه السوبرليج الإفريقي، سيقوم أحمد ولد يحيى نائب رئيس الكاف بوضع خطة تنفيذ البطولة بعدما تم تعيينه مسؤولا عنها بشكل رسمي.

وأعلن باتريس موتسيبي في تصريحاته أن الهدف من إقامه السوبرليج هو إقامه بطوله تحت إشراف الكاف تضم أبرز الفرق في القاره الإفريقيه، وتضم أيضا عوائد مالية ضخمه من أجل جذب المزيد من المشاهدين حول العالم، وزيادة موارد الأندية المالية من ناحية أخرى لمواكبة التطورات الكبيرة في اللعبة .

ولا يوجد من تحدث عن عن نظام البطوله، ولكن تداولت بعض التصريحات الصحفيه من روؤساء أنديه مثل باربرا جونزاليس الرئيس التنفيذي لنادي سيمبا التنزاني حيث ألمحت في تصريحاتها أن البطوله سوف تجمع بين أفضل 20 نادي داخل القاره يتنافسون فيما بينهم بنظام الدروي.

ومن المتوقع أن يحصل الفائز بالبطوله إلي 20 مليون دولار..جدير بالذكر أن الفائز ببطوله دوري أبطال أفريقيا بنظامها الحالي يحصل علي 2.5 مليون دولار فقط .

السوبرليج الإفريقي

وبحسب ما قاله إنفانتينو فإن البطوله سوف تضم أفضل 20 ناديًا  داخل القاره حسب تاريخها الأفريقي وشعبيتها، ومن المتوقع ان يمثل مصر في هذه البطوله القطبان الأهلي والزمالك ومن تونس النجم الساحلي والترجي ومن المغرب الرجاء والوداد ومن جنوب أفريقيا صن داونز.

ولكن هناك بعض التساؤلات و العقبات التي سوف تواجه الأتحاد الأفريقي في حاله إقامه السوبرليج ر :الإفريقي مثل

ما هو مصير المسابقات الأخري التي تتم تحت إشراف الأتحاد الأفريقي مثل دوري أبطال إفريقيا و كأس الكونفيدراليه الإفريقيه؟

أشارت باربرا جونزاليس الرئيس التنفيذي للأتحاد الأفريقي في تصريحات تليفزيونيه أن التحدي الكبير هو تنظيم البطوله (السوبرليج الإفريقي) وإيجاد صيغه تنظيميه لبطولتي دوري أبطا إفريقيا وكأس الكونفدراليه في الوقت ذاته .

مشيره في تصريحاتها أن خروج أنديه جماهيريه وذات شعبيه داخل القاره مثل الزمالك والأهلي وسيمبا سوف يضعف من هذه البطوله فيجب حدوث التوازن.

ومن المتوقع أن تلقي فكره السوبرليج الإفريقي إقبال من الأنديه، خاصةً مع عظم الجوائز الماليه للبطوله الجديدة، ومن المتوقع أن تصل العوائد الماليه للبطوله إلي 200 مليون دولار والتي من الممكن مضاعفاتها بسبب عوائد النقل التلفزيوني.

تابعو الحساب الرسمي لموقع كايروستيديوم علي تويتر: كايرو ستيديوم


تعليقات الفيس بوك

الكاتب

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار