أخبارالرماية بالقوس في الألعاب البارالمبية هي اختبار القدرة والدقة والتركيز

الرماية بالقوس في الألعاب البارالمبية هي اختبار القدرة والدقة والتركيز

- Advertisement -
- Advertisement -

الرماية بالقوس في الألعاب البارالمبية
الرماية بالقوس في الألعاب البارالمبية

تعد الألعاب البارالمبية هي فرصة للرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة لخوض منافسات رياضية متكافئة عوضًا عن خوضهم منافسات مع رياضيين أصحاء بدنيًا وذهنيًا، وتشارك في الألعاب البارالمبية عدة ألعاب معتمدة من ضمنها محور حديثنا رياضة الرماية بالقوس، والتي سنتحدث عنها وعن عشرة معلومات عن اللعبة وأبطالها.

وتعتبر رياضة الرماية بالقوس والسهم اختبارًا حقيقيًا للقدرة على الدقة والقوة والتركيز الشديد الذي يتحلى به الرياضيون من ذوي الإعاقة الجسدية، والتي يتنافسون فيها بثلاث فئات وفقًا لنوع الإعاقة والفئة والأطراف المبتورة وغيرها من تقييمات ومنها: (الرماية وقوفًا، والرماية من على الكرسي المتحرك).

وتتمتع لعبة الرماية بالقوس بتاريخ طويل في الحركة البارالمبية، حيث بدأت في دورة روما 1960، وسلط الموقع الرسمي للجنة البارالمبية الدولية الضوء على عشرة معلومات عن اللعبة ورياضيها نسردها كما يلي:

1/ نظم الدكتور لودفيج جوتمان في 29 يوليو 1948م أول مسابقة للرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة 16 جنديًا وامرأة، شاركوا في رياضة واحدة وهي الرماية بالقوس.

أنطونيو ريبولو - الألعاب البارالمبية
أنطونيو ريبولو – الألعاب البارالمبية

2/ أطلق البطل الحائز على الميدالية الذهبية أنطونيو ريبولو سهمًا ملتهبًا لإضاءة المرجل الأولمبي خلال دورة الألعاب البارالمبية في برشلونة 1992م.

3/ أصبحت زهرة نعمتي أول إيرانية تحصل على ميدالية ذهبية في الألعاب البارالمبية في لندن 2012، وتأهلت للدورة التي تليها في ريو 2016، وكانت حاملة لعلم إيران في افتتاح الدورة.

4/ في عام 2009 أسس الاتحاد الدولي للرماية، حيث كانت تخضع اللعبة للجنة البارالمبية الدولية.

5/ يستخدم القوس المركب نظام رفع من البكرات والكابلات، مما يجعله أسرع وأكثر دقة من أنواع القوس الأخرى.

6/ يعتمد على التصنيف الذي يوفر مدى الإعاقة، ويوفر تكافؤ الفرص للرياضيين، حيث هو من يحدد إذا كان الرياضي مؤهلاً للمنافسة أو يمكنه استخدام جهاز أخر.

7/ سيكون هناك 7 ميداليات في طوكيو 2020، للفردي رجال ونساء، والمختلط رجال ونساء وللفرق.

الألعاب البارلمبية
الألعاب البارلمبية

8/ تختلف مسافة الأهداف وحجم الفئات في المسابقات التي ستجري على 50 متر، و70 متر.

9/ في الجولة التمهيدية للبطولة يتم ترتيب الرياضيين بناء على مجموع درجاتهم من إجمال تصويب 72 سهمًا، ثم يؤهلون فيما بعد لجولة الإقصاء.

10/ في الألعاب الفردية تقام خمس مباريات في خمس مجموعات حيث يحسب للفائز نقطتين ونقطة للتعادل ولا شيء للخسارة، وفي الألعاب المختلطة تقام في أربع مجموعات وتمنح النقاط مثل الحالة السابقة الفردية.

اقرأ أيضًا:

علياء عيسى بطلة سورية تتحدى الاعاقة.. وتنافس في ألعاب القوى البارالمبية بطوكيو

إبراهيم الحسين سباح سوري في الألعاب البارالمبية بطوكيو 2020

ونلفت انتباهك عزيز القارئ أن المنافسات المصرية في كافة الرياضات لن تنتهي؛ تابعونا دائمًا وتغطية لكافة البطولات عبر صفحاتنا المتخصصة على فيسبوك أو تويتر:

فيس بوك:

الرياضة مش كورة وبس

تويتر:

الرياضة مش كورة وبس

تعليقات الفيس بوك

الكاتب

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار