تقرير | 208 بطولة على أرض نهائي القرن .. النهائي القاري الأكثر بطولات في التاريخ

share on:
الأهلي والزمالك

الأرجنتين

“أُفضل أن يفوز أحد الفريقين البرازيليين، هل تعرف معنى عدم النوم لثلاثة أسابيع؟ إنه جنون، هل تعرف حجم الضغط الذي سيتواجد؟ من سيخسر سيحتاج ل20 عام للتعافي “نهائي القرن”! سننتظر رُبما سيتأهل أحد الفريقين البرازيليين ولن ينزعج الفريقين بوكا جونيورز أو ريفربليت  طوال ثلاثة أسابيع” الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري قبل نصف نهائي كوبا ليبرتادورس 2018 عندما كان بوكا جونيورز يواجه بالميراس البرازيلي، وريفربليت يواجه جيرميو البرازيلي.

تأهل نادي الزمالك رسميًا لمواجهة الأهلي بنهائي دوري أبطال أفريقيا بعد الفوز على الرجاء المغربي بنتيجة 4-1 بمجموع المباراتين، لتستعد أفريقيا لنهائي القرن بالقارة، بجانب كونه النهائي الأكثر بطولات على مستوى العالم ب208 بطولة مجتمعين بين الأهلي والزمالك.

نهائي القرن

لأول مرة في تاريخ نهائي البطولة يلتقي فريقين من نفس الدولة، بجانب كونها أول مرة يُلعب النهائي من مباراة واحدة بالنظام الجديد، حيث لُعب مرة واحدة سابقًا من مباراة واحدة، وكانت أول نسخة فقط عام 1964 والتي جمعت بين أوريكس دوالا الكاميروني والملعب المالي المالي والتي فاز بها بطل الكاميرون بنتيجة 2-1.

تاريخ المواجهات

تواجه الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا في ثمان مناسبات سابقًا، البداية كانت بنسف نهائي 2005، فاز الأهلي ذهابًا بنتيجة 2-1، وفاز إيابًا بهدفين نظيفين.

المناسبتين التاليتين بدور المجموعات ببطولة 2008 وفاز الأهلي ذهابًا 2-1، وتعادلا في مباراة الإياب بهدفين لكل منهما.

ثم التقيا مجددًا بدوري المجموعات ببطولة 2012، تعادلا بهدف لمثله، ثم فاز الأهلي بهدف نظيف.

وأخيرًا بدور المجموعات 2013 وتعادلا بهدف لمثله ذهابًا، وفاز الأهلي بنتيجة 4-2 في مباراة الإياب.

ليتجدد اللقاء مجددًا بدور جديد بنهائي البطولة الأكبر في القارة، نهائي يجمع 208 بطولة محلية وقارية وعربية على أرض الملعب، النهائي الأكثر في عدد البطولات في تاريخ البطولات القارية في تاريخ كرة القدم، الحديث عن نهائي القرن بأفريقيا.

بوكا جونيورز وريفربليت

2018 حمل نهائي القرن بأمريكا الجنوبية نظرًا للشعبية الكبيرة لكلا الفريقين بين بوكا جونيورز وريفربليت، والذي لُعب لأول مرة في نهائي البطولة الأكبر في أمريكا الجنوبية، وهو نفس الربط بينه وبين نهائي البطولة الأكبر في أفريقيا.

ثلاثة أسابيع

هل ستكون ثلاثة أسابيع من جديد مع تغير الزمان والمكان! ثلاثة أسابيع ستكون كافية لاستاد برج العرب ليكون جاهز لاستضافة نهائي القرن؟ ثلاثة أسابيع سيعيشها عشاق الأهلي والزمالك تحت نفس الضغط لرئيس الأرجنتين؟ 27 نوفمبر الساعة التاسعة مساًء.

 

كتب: محمود السماحي

تعليقات الفيس بوك