أخبارأنس الخليفة لاجئ سوري حولته الرياضة من الظلام إلى النور

أنس الخليفة لاجئ سوري حولته الرياضة من الظلام إلى النور

- Advertisement -
- Advertisement -

أنس الخليفة
أنس الخليفة

أنس الخليفة هو لاجئ سوري يأمل في الوصول إلى الألعاب البارالمبية في طوكيو 2020 كجزء من الفريق البارالمبي للاجئين لمشاركة رسالة من الأمل مع النازحين الآخرين.

تم اكتشاف أنس الخليفة على يد اللاعبة السابقة والحائزة على الميدالية الأولمبية والمدربة الآن السيدة أوجيانا دوشيفا، وتقول عنه ” لم أرى سوى الظلام في عينيه، رأيت شابًا خائفًا، يمكنك رؤية من عينية كم هو غير سعيد، لكن لو نظرت إلى جسده وكتفيه سترى مدى قوته وإمكانياته”.

وتستمر أوجيانا دوشيفا في الحديث عنه بقولها: “سألته عما إذا كان يرغب في تجربة التجديف بالكاياك، فرد عليه بأنه لا يعرف ما هذا”.

فبعد وقت قصر من اجتماع أوجيانا وأنس جعلته يركب قوارب الكاياك في مسبح عام، حيث كان فصل الشتاء في ألمانيا ولم يتمكنوا من الخروج إلى النهر البارد المتجمد.

بدايته:

ولد أنس الخليفة في مدينة حماة بسوريا عام 1993م، وكانت طفولته طبيعية إلى حد ما، ومثله كمثل السوريين فقد تغيرت حياته وحياة عائلته عندما اندلعت الثورة السورية في عام 2011م، انفصلت عائلته عن بعضها، لم يتبقى معه سوى أخيه الذي كان يرعاه.

كافح أنس الذي عاش بالمخيمات حتى انتقل إلى تركيا الذي أقام بها لمدة عام واحد، لقرر التوجه إلى ألمانيا التي عانى كثيرًا في الوصول إليها.

حياة جديدة في ألمانيا:

في أغسطس 2015م وصل أنس إلى ألمانيا، كان غير قادر على الحديث باللغة الألمانية، لكن مع آمال كبيرة في المستقبل استطاع أنس التأقلم.

وبسبب عدم اكتمال أوراقه الرسمية تأخر أنس عام في بدأ حلمه ليبدأ في العام التالي، حيث حصل على وظيفة مساعد في تركيب الألواح الشمسية على الأسطح، حيث استمر في هذا العمل ما يقرب من العامين، كان يرسل خلالها كل ما يدخره إلى عائلته لتنفق على نفسها.

وفي أحد الأيام الممطرة وبالتحديد في 7 ديسمبر 2018م كان يعمل في مبنى من طابقين عندما انزلق أنس ليسقط على الأرض فاقدًا للوعي لمدة تتراوح بين أربعة وخمسة أيام.

عان أنس من إصابة في النخاع الشوكي، مما قلل من حركته وفقدانه للشعور في أطرافه السفلية، حيث كسرت ساقه اليسرى في عدة أماكن.

مكث أنس الخليفة في أحد المستشفيات لمدة شهر ثم نقل إلى مستشفى أخرى حيث خضع لعدة عمليات جراحية، وتأهيلية استمرت لمدة عام ونصف.

كانت الأمور بالنسبة لأنس مظلمة للغاية، فكيف لك أن تستيقظ لتعلم أنك لن تستطيع المشي مرة أخرى، كل شيء في هذه الأثناء قد ورد على خاطر أنس. فقد أنتهى الحلم بالنسبة له ولعائلته.

أنس الخليفة

بدايته الرياضية:

قام أخصائي العلاج الطبيعي لأنس بنصحه بممارسة الرياضة، وأكد له أن الرياضة مهمة للغاية في إعادة تأهيله، حيث أنها ستمنحه الأمل الذي يبحث عنه.

ذهب أنس إلى نادي التجديف لأول مرة ليلتقي مع مدربته الحالية أوجيانا دوشيفا، فقد كان متحمسًا للغاية للتدريب الجاد عند رؤيته للرياضيين الآخرين من ذوي الإعاقة أكثر شدة مما كان عليه.

يقول أنس أمنت بنفسي وقدراتي بفضل مدربتي التي بثت هذا بداخلي لما رأيته منها من إصرار فقد أخبرتني بأني استطيع الذهاب إلى طوكيو.

يكمل أنس حديثه بقوله لقد أصبحت الرياضة جزءً مني؛ فالآن لا استطيع أن أبتعد عن الرياضية؛ فالتدريب وممارسة الرياضة ينسياني أمر إصابتي ينسياني أمر إعاقتي.

وتقول دوشيفا أن أنس شخص مبتسم طول الوقت، أنه مثل طفلي يجعلني سعيدة، فقد شاهدته يكبر أمامي إنه زهرة جميلة.

طوكيو 2020:

علم أنس الخليفة أنه من الممكن أن يكون عضوًا في الفريق البارالمبي للاجئين في طوكيو، وأن هذا سيتم تحديده رسميًا في نهاية شهر يونيو.

فقد تحقق حلم مدربته ورأيته عندما حدثته أنه بإمكانه المشاركة في طوكيو، تقول مدربته: “لقد رأيت الضوء في عينه عندما سمع نبأ انضمامه إلى فريق اللاجئين”.

سيذهب أنس إلى الألعاب البارالمبية وعينه على والديه الذي لم يرهما منذ 10 سنوات، ستكون عائلته على رأس تفكيره.

فعلى الرغم من مفارقة أخيه للحياة أثر إصابته برصاصة اخترقت قلبة إلا أن يريد الذهاب إلى طوكيو ليجعل والديه وأخيه فخورين للغاية به.

اقرأ أيضًا:

علياء عيسى بطلة سورية تتحدى الاعاقة.. وتنافس في ألعاب القوى البارالمبية بطوكيو

إبراهيم الحسين سباح سوري في الألعاب البارالمبية بطوكيو 2020

الرماية بالقوس في الألعاب البارالمبية هي اختبار القدرة والدقة والتركيز

 ونلفت انتباهك عزيز القارئ أن المنافسات المصرية في كافة الرياضات لن تنتهي؛ تابعونا دائمًا وتغطية لكافة البطولات عبر صفحاتنا المتخصصة على فيسبوك أو تويتر:

فيس بوك:

الرياضة مش كورة وبس

تويتر:

الرياضة مش كورة وبس

تعليقات الفيس بوك

الكاتب

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار