أخبارأرقامهم تتفوق علي مسيرة مهاجمين .. حراس مرمي هدافين وظهور حراس عرب

أرقامهم تتفوق علي مسيرة مهاجمين .. حراس مرمي هدافين وظهور حراس عرب

- Advertisement -
- Advertisement -

يعد تسجيل حارس مرمي لهدف حدثاً نادراً  في كرة القدم، فحارس المرمي يتواجد بشكل دائم في منطقة جزاء فريقه لحماية عرين الفريق، ولكن من عجائب كرة القدم أن يتواجد بعض الحراس بسجلات تهديفية تتغلب علي سجلات المهاجمين، وفي هذا التقرير نرصد لكم لائحة حراس مرمي الهدافين.

إحصائيات عامة
قبل بداية التقرير نقدم لكم بعض الإحصائيات العامة قبل سرد قائمة حراس مرمي هدافين.

في نوفمبر 1999، أصبح الباراغواياني خوسيه لويس تشيلافيرت حارس المرمى الوحيد الذي سجل ثلاثية من ثلاث ركلات جزاء في مباراة واحدة، وذلك في المباراة التي فاز فيها فريقه نادي فيليز سارسفيلد بنتيجة 6-1 على نادي فيرو كاريل أويستي، وفي العام التالي، سجل تشيلافيرت وحارس الفريق المنافس الأرجنتيني روبرتو بونانو من نادي ريفر بليت في نفس المباراة في بطولة كوبا ميركوسور.

وفي 2 نوفمبر 2013، سجل حارس مرمى نادي ستوك سيتي أسمير بيغوفيتش أسرع هدف يسجله حارس مرمى محترف في تاريخ كرة القدم حيث سجله  وأطول هدف في تاريخ كرة القدم (من مسافة 107.17 ياردة/98 متر) في مباراة ضد نادي ساوثهامبتون.

1- روجيريو سيني

بدأ روجيريو سيني مسيرته الكروية في سن السابعة عشرة مع فريق متواضع هو ماتو جروسو، قبل أن يحط الرحال في ساو باولو ويخوض معه 1237 مباراة وهو رقم قياسي عالمي في عدد المباريات مع فريق واحد.

حمل سيني شارة القائد لمدة 16 عاما وحصد 26 لقبا بينها كأس ليبرتادوريس مرتين، وكأس العالم للأندية مرة واحدة، والكأس القارية انتركونتيننتال مرة واحدة، وكأس أميركا الجنوبية التي تعادل الكأس السوبر الأوروبية مرتين، وبطولة البرازيل 3 مرات.

سجل 131 هدفا طيلة مسيرته الاحترافية (69 ركلة جزاء و61 ركلة حرة وهدف واحد بعد كرة عرضية) جعلته صاحب المركز العاشر على لائحة الهدافين التاريخيين لنادي ساو باولو ليتفوق علي سجل كامل من مهاجمي الفريق عبر التاريخ.

2- جوزيه لويس تشيلافيرت

ظفر الحارس البراجواياني الجنسية بعدد متوسط من الألقاب على مستوى الأندية، حيث فاز بـ12 لقبا مع مختلف الأندية التي لعب لها أبرزها، سان لورينزو، ريال سرقسطة الإسباني والمشوار الأطول في مسيرته في الأرجنتين مع نادي فيليز سارسفيلد الأرجنتيني، حيث لعب لهم لمدة 10 مواسم من 1991 إلى عام 2001.

وسجل تشيلافيرت في مسيرته كحارس مرمى محترف، 67 هدفا في جميع البطولات التي خاضها مع العديد من الأندية ومنتخب البراجواى.

3- رينيه هيجيتا

بدأ هيجيتا مشواره مع كرة القدم عام 1985، ولعب لأندية عديدة أبرزها أتلتيكو ناسيونال الكولومبي، كما خاض 68 مباراة دولية بقميص منتخب بلاده، الحارس الشهير بتصدي العقرب وبتصرفاته المجنونة مقارنة بكونه حارس مرمي نجح في تسجيل 44 هدفًا طوال مسيرته الكروية، بينها 3 أهداف مع المنتخب الكولومبي.

4- خورخي كامبوس

بدأ كامبوس لعب كرة القدم في عام 1988 مع نادي بوماس، ولعب في العديد من الأندية منها أتلانتي المكسيكي في ثلاث مرات ولوس أنجلوس جالاكسي وعاد إلى نادي أتلانتي مرتني أخرتين، ولعب أيضا مع نادي كروز أزول ونادي شيكاغو فاير ونادي تجريس واختتم مسيرته الكروية مع ناديه السابق بوماس في عام 2001.

و قد سجل كامبوس 35 هدف في مسيرته الكروية وكانت جميعها في مستوى الأندية، ومنها الأربعة عشر هدف الذي سجلهم مع نادي بوماس في موسم 1989/1990.

أبرز حراس مرمي عرب هدافين
1- عصام الحضري

لا ينسى جمهور الأهلي هدف عصام الحضري الذي جاء فى مرمى كايزر تشيفز في السوبر الأفريقي عام 2002.

الهدف جاء من ركلة حرة سددها الحضري قوية لترتطم في القائم ثم حارس تشيفز وتسكن الشباك.

2- فوزي شاوشي

الحارس الجزائري سجل مع مع شبيبة القبائل الجزائرى فى مرمى القطن الكاميرونى فى دورى أبطال أفريقيا عام 2008، وفى أول مواسمه مع مولودية الجزائر سجل هدفاً من ركلة جزاء فى مرمى مولودية شباب العلمه بالدورى الجزائرى عام 2011.

3- محمد الدعيع
الحارس السعودي الأسطوري محمد الدعيع سبق وأن سجل هدفا لصالح فريقه الهلال في شباك منصور زايد حارس مرمى اتحاد جدة وذلك في نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين عام 2002.
4- عامر شفيع
الحارس الأردني المخضرم سبق وأن سجل أكثر من هدف خلال مسيرتها.
وأشهر أهدافه كانت في مباراة منتخب بلاده الودية أمام الهند والتي أقيمت في نوفمبر عام 2018 وانتهت لصالح الأردن بهدفين مقابل هدف.
وجاء الهدف الذي سجله عامر شفيع من تسددة باليد والقدم خدعت الحارس الهندي الذي حاول إبعادها لكن لسوء حظه اصطدمت في يده وسكنت المرمى.

5- عبد الله المعيوف
حارس مرمى الهلال السعودي سبق وأن سجل أكثر من هدف أشهرها هدفه في مرمى  الرائد ببطولة الدوري الموسم الماضي من ركلة جزاء.
وتأتي شهرة هذا الهدف تحديداً بسبب أنه اء بعد أن تصدى لركلة جزاء في المباراة ذاتها.
6- ياسين بونو

أخر حراس مرمي العرب المنضمين لهذه القائمة هو المغربي ياسين بونو.

حيث أحرز ياسين بونو هدف تعادل فريقه أشبيلية أمام بلد الوليد في لقاء الدور الثاني هذا الموسم.

اقرأ أيضاً:

ضربة قوية لمنتخب فرنسا .. رسمياً: لابورت يمثل منتخب أسبانيا اليورو المقبل

صدمة ثانية في ظرف 3 سنوات .. تقارير تؤكد رحيل زيدان بنهاية الموسم

الدعم لا يزال مستمراً .. علم فلسطين يظهر في احتفالات ليستر سيتي بلقب الكأس

خبر حزين لعشاق الكرة الجميلة .. جيمس رودريجيز : أفكر في الإعتزال

كلوب: محمد صلاح لا يحظي بالتقدير الكافي .. ولا يمكنني تغيير العالم

تعرف علي تطورات المفاوضات مع هانز فليك لقيادة منتخب ألمانيا

تعرف علي جديد مصير سانشو في فترة الإنتقالات المقبلة

تعليقات الفيس بوك

الكاتب

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

اخر الأخبار